تقييم جودة خدمات الدفع الإلكتروني دراسة عينة من عملاء شركتي (Syriatel - (Mtn في سورية

  • عباس كعده جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: الدفع الإلكتروني – خدمات الدفع الإلكتروني – جودة خدمات الدفع الإلكتروني

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم جودة خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها شركتي الاتصالات (Mtn - Syriatel) من خلال تطبيقيهما للدفع الإلكتروني، واعتمدت الدراسة على تقييم جودة خدمات الدفع الإلكتروني باستخدام مقياس سداسي الأبعاد: "الموثوقية - الاستجابة - سهولة الاستخدام - الخصوصية - الأمان - عرض وأداء منصة الخدمات"، كما اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. حيث تم بناء الإطار النظري من خلال مراجعة الأدبيات السابقة، وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات الأولية، وباستخدام العينة العشوائية البسيطة، تكونت عينة الدراسة من 384 فرداً من عملاء (Mtn - Syriatel) في سورية الذين يستخدمون خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS V25، تم تحليل البيانات واختبار الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى أن تقييم العملاء لأبعاد جودة خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة لهم عبر (Mtn - Syriatel) كان بمستوى مرتفع، حيث كانت متوسطات الاستجابة أكبر من متوسط مقياس ليكرت الخماسي المعتمد في هذه الدراسة.

المراجع

المراجع العربية:
- اسماعيل، علاء ابراهيم. البلداوي، علاء عبد الكريم هادي. أثر الدفع الإلكتروني في تطوير الخدمة التأمينية: بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، 2021، 64(1)، 173-196.
- سعد، مختار عطية؛ حليمة علي، امشيري. (تشرين الثاني 2021). مستوى جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية بمصرف شمال أفريقيا فرع زيلتن في ظل جائحة كورونا Covid 19 من وجهة نظر موظفيه. المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الاقتصاد والتجارة "مستقبل الاقتصاديات العربية في ظل انتشار الأوبئة والجوائح الصحية. ليبيا: جامعة المرقب.
- سلطان، رياض. (2013). نظم المعلومات الحاسوبية: نظريات وتطبيقات عملية في الشركات الرقمية. الأردن: دار زهران للنشر.
- العضايلة، محمد علي. المحارب، نهى خالد. أثر تطبيق معايير جودة الخدمات الإلكترونية وأثرها على رضا الطالبات، المجلة الأردنية في إدارة الاعمال، 2017، 13(3)، 307-329.
- غدير، باسم غدير. أبعاد الجودة الإلكترونية في مواقع الجامعات السورية على الانترنت، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، 2014، 36(6)، 9-28.
- مبارك، عبد القادر؛ السطوحي، محمد؛ خشان؛ محمد. (2022). محددات نية الاستمرار في تبني خدمات الدفع عن طريق الهاتف المحمول: الدور المعدل لابتكارية العميل، المجلة المصرية للدراسات التجارية، (2022)، 46(4)، 1-54.
المراجع الأجنبية:
- Alhammadi, Ameena Abdulrahman. Tariq, Muhammad Usman. The Impact of Quality E-Payment System on customers Satisfaction, JOURNAL OF CRITICAL REVIEWS, 2020. 7(15). 5438-5447.
- Bauer, H.H.; Falk, T.; Mammerschmidt, M. eTransQual: A transaction process-based approach for capturing service quality in online shopping. J. Bus. Res. 2006, 59, 866–875
- Bhartendra Pratap Singh, Purva Grover, Arpan Kumar Kar. Quality in Mobile Payment Service in India. 16th Conference on e-Business, e-Services and e-Society (I3E), Nov 2017, Delhi, India.
- Fan, Liu. Zhang, Xiaoping. Rai, Laxmisha. Du, Yuanwei. Mobile Payment: The Next Frontier of Payment Systems? -An Empirical Study Based on Push-Pull-Mooring Framework, Journal of Theoretical and Applied Electronic Commerce Research, 2020. 16(2). 155-169.
- Hussain, Saba M. Measuring Quality of Electronic Service (E- Service) In Banking, 2014, 4(3), 350-359.
- Jou, Yung-Tsan. Saflor, Charmine Sheena. Mariñas, Klint Allen. Young, Michael Nayat. Prasetyo, Yogi Tri. Persada, Satria Fadil. Assessing Service Quality and Customer Satisfaction of Electric Utility Provider’s Online Payment System during the COVID-19 Pandemic: A Structural Modeling Approach, Electronics 2022, 11(22), 1-17.
- Kasper, H. Helsdingen, P. Gabbott, M. Services marketing management : a strategic perspective. 2rded. John Wiley & Sons. England, 2006. P321.
- Loiacono, E.T.; Watson, R.T.; Goodhue, D.L. WebQual: A measure of website quality. Mark. Theory Appl. 2002, 13, 432–438.
- Ojasalo, Jukka. E-Service Quality: A Conceptual Model, International Journal of Arts and Sciences, 2010, 3(7), 127-143.
- Parasuraman, A. Zeithaml, V. A. Malhotra, A. ES-QUAL a multiple-item scale for assessing electronic service quality. Journal of service research, 2005, 7(3), 213-233.
- Premchand, A. Choudhry, A. Future of Payments – E-Payments. International Journal of Emerging Technology and Advanced Engineering, 2015. 5, 110-115.
- Swaid, Samar I. Wigand, Rolf T. Measuring the quality of E-service: Scale development and initial validation, Journal of Electronic Commerce Research, 2009, 10(1), 13-28.
- Tella ,Adeyinka. Abdulmumin, Isah. predictors of users’ satistfaction with epaiement système: a case study of staff at the university of llorin Negeria, Organizacija, 2015. 48(4), 272-286.
- Tuilan, Brenda Melania. Pangemanan, Sifrid S. Tielung, Maria V.J. Analysis Of E-Service Quality, Facilities, And Prices on Customer Satisfaction PT. KCI Bandung, Jurnal EMBA, 2018. 6(4), 3653-3662.
- Yoo, B.; Donthu, N. Development a scale to measure the perceived quality of an Internet shopping site (SITEQUAL). Q. J. Electron. Commer. 2001, 2, 31–46.
منشور
2024-02-21
كيفية الاقتباس
كعدهع. (2024). تقييم جودة خدمات الدفع الإلكتروني دراسة عينة من عملاء شركتي (Syriatel - (Mtn في سورية. مجلة جامعة حماة, 6(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1560