استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

  • شكرية حقي جامعة حماة
  • أحمد الكنج

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف آراء أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة حماة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير جودة التعليم الجامعي، وكذلك تعرّف دلالة الفروق في آراء أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة حماة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير جودة التعليم الجامعي تبعاً لمتغيري (الكلية [علمية تطبيقية ــــ نظرية]، سنوات الخبرة).

استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة حماة، البالغ عددهم (103)، وجرى توزيع أداة البحث على جميع أفراد المجتمع الأصلي، وقد بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية الذين تعاونوا مع البحث (53)، وبذلك تصبح عينة البحث (53) من أعضاء الهيئة التدريسية المعينين على ملاك جامعة حماة.

لتحقيق أهداف البحث والتحقق من أسئلته، وتعرّف صحة فرضياته استخدم الباحثان استبانة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير التعليم الجامعي.

وكانت نتائج البحث على الشكل الآتي: جاءت درجة موافقة أفراد عينة البحث على استبانة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير جودة التعليم الجامعي في جامعة حماة مرتفعة في غالبية بنودها، وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسط درجات عينة البحث نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير جودة التعليم الجامعي في جامعة حماة استناداً لمتغير الكلية، إذ بلغ المتوسط الحسابي لآراء أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات النظرية (108,8) بانحراف معياري قدره (16,45)، والمتوسط الحسابي لآراء الهيئة التدريسية في الكليات التطبيقية (112,0) بانحراف معياري قدره (26,44)، في حين بلغت قيمة (t) ستيودينت (0,435).

بينما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسط آراء أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس تزيد على عشرة سنوات، وبين متوسط آراء أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس ما بين خمس سنوات وحتى عشرة سنوات وبين متوسط آراء أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس أقل من خمس سنوات، لصالح أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس ما بين خمس سنوات وحتى عشرة سنوات وبين متوسط آراء أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس أقل من خمس سنوات. فيما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط آراء أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس ما بين خمس سنوات وحتى عشرة سنوات وبين متوسط آراء أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في التدريس أقل من خمس سنوات.

المراجع

مراجع البحث:
المراجع العربية:
أحمد، أحمد إبراهيم. (2003). الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والدرسية. الإسكندرية: دار الوفاء.
بروش، زين الدين ـــــ بركان، يوسف. (2012). "مشروع تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر الواقع والآفاق". المؤتمر العربي الثاني الدولي لضمان جودة التعليم العالي، الأردن.
البربري، هند أحمد الشربيني. (2007). "الجودة في مدارس التعليم العام". بحث مقدم للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، كلية التربية للبنات الأقسام العلمية، القصيم ـــ بريدة، المملكة العربية السعودية.
بلمانع، آمال. (2019). تأثير تكنولوجيا التعلم عن بعد على جودة التعليم العالي. رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر.
بن سماعين، أنصاف. (2019). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق جودة التعليم العالي دراسة حالة جامعة محمد خيضر ـــ بسكرة. رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر ـــ بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
بو بكر، نعرورة. (2016). "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة خدمة التعليم العالي: دراسة حالة". مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية، جامعة الوادي، العدد التاسع، المجلد الثاني، ص ص 259 – 278.
حمصي، أنطون. (2003). أصول البحث في علم النفس. منشورات جامعة دمشق، دمشق: سورية.
حنان، رزق الله. (2010). أثر التمكين على تحسين جودة الخدمة التعليمية بالجامعة - دراسة ميدانية لعينة لكليات جامعة منتوري قسنطينة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري، قسنطينة.
الخولي، محمد أحمد. (2006). "مفهوم الجودة التعليمية الشاملة ومدى تأثيرها على الأداء الأكاديمي من واقع جامعة قطر". ندوة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي، المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، جامعة الملك فهد.
رضوان، شفيق. (2002). السلوكية والإدارة. ط2، لبنان: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
ساكت، فاطمة الزهراء. (2018). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير جودة الخدمات في القطاعات العمومية دراسة حالة: قطاع التعليم في الجامعة الجزائرية. رسالة دكتوراه، جامعة الجيلالي ليابس بسيدي بلعباس، كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
شهرة، حبيبة. (2015). "فجوة البحث العلمي بين الغرب والعرب. ورقة بحثية مقدمة في الملتقى الرابع: للبحث العلمي في العصر الرقمي". مركز البحوث والاستشارات الاجتماعية بلندن والمركز الاحتواء الاجتماعي، قطر، يومي 15-16 آذار.
ضيف الله، نسيمة ـــ بن زيان، إيمان. (2018). "تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على جودة العملية التعليمية من وجهة نظر إداريي عينة من الجامعات الجزائرية". مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية، العدد الرابع، أيلول، ص ص 286 – 301.
ضيف الله، نسيمة. (2017). استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثره على تحسين جودة العملية التعليمية: دراسة عينة من الجامعات الجزائرية. رسالة دكتوراه، جامعة الحاج لخضر باتنة 1، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
العزام، فريال ناجي مصطفى. (2017). درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية (دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تكنولوجيا لتعليم في الجامعات الأردنية الخاصة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، قسم الإدارة والمناهج، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
العزاوي، فراس رحيم والخفاجي، عثمان إبراهيم. (2015). "تشخيص قدرات تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها في تحقيق التفوق التنافسي". مجلة بغداد للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 81.
عسول، محمد الأمين. (2016). دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق جودة التعليم العالي: دراسة حالة بعض المؤسسات الجامعية. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة محمد خضير، بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. الجزائر.
عطية، عتاب محمد أحمد وسنبل، فائقة عباس محمد. (2019). "إسهام إدارة المعرفة في تحقيقِ ضمان جودة التعليم العالي: دراسة تطبيقيةٌ على أعضاء هيئة التدريس في الكليات الأهلية السعوديةِ". مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 116، المجلد 2، ص ص 263-286.
العلوي، حسين محمد. (1998). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي. جامعة الملك عبد العزيز، جدة: مركز النشر العلمي.
فتح الرحمن، عازه حسن. (2015). "تأهيل وإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي". ورقة بحثية مقدمة في الملتقى الرابع: للبحث العلمي في العصر الرقمي، مركز البحوث والاستشارات الاجتماعية بلندن والمركز الاحتواء الاجتماعي، قطر. يومي 15-16 آذار.
فليه، فاروق عبده. (2007). اقتصاديات التعليم: مبادئ راسخة واتجاهات حديثة. ط 2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
قنديلجي، عامر إبراهيم والسامرائي، فاضل إيمان. (2002). تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها. عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
اللبان، شريف درويش. (2000). تكنولوجيا الاتصال المخاطر والتحديات والتأثيرات الاجتماعية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
مجيد، سوسن شاكر. (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية. أعضاء الاتحاد، عمان: الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية.
المحاميد، ربا جميل. (2008). دور إدارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم العالي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا، عمان.
مخائيل، امطانيوس. (2011). القياس والتقويم في التربية الحديثة. كلية التربية، دمشق: منشورات جامعة دمشق.
مخائيل، امطانيوس. (2008). القياس النفسي. ط2، ج1، كلية التربية، دمشق: منشورات جامعة دمشق.
منصور، بن عمارة. (2011). "الإبداع والابتكار كوسيلة لتحقيق الجودة في التعليم العالي". ورقة مقدمة في الملتقى الدولي: الابداع والتغيير التنظيمي في المؤسسات الحديثة المنظم من قبل: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة باجي مختار، عنابة، بتاريخ: 18 -19 أيار.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـــ إدارة برامج التربية. (2004). "المؤتمر الرابع لوزراء التربية والتعليم العرب، استراتيجيات التقويم لتحقيق الجودة الشاملة في التعليم". التقويم والجودة الشاملة في التعليم، من 8-15 أيار.
مهدي، جوان فاضل. (2006). تأثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية، دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية والأهلية في محافظة بابل. رسالة ماجستير غير منشورة.
يحياوي، إلهام ــــ بو حديد، ليلى. (2017). "أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية". مجلة تاريخ العلوم، العدد السادس، ص ص 321 – 333.
المراجع الأجنبية:
Bhattacharya, I. and Sharma, K. (2007) ‘India in the knowledge economy–an electronic paradigm’, International Journal of Educational Management, 21(6), pp. 543-568.
O’brien,J.A.,Introduction to information system :essential for Internet workeed end reprise”, Irwin, Boston,2000.
Seeley. Chuck & Dietrick , Bill (2000) , “ Crafting A knowledge Management strategy “ ,KMR. , vol . 3, Issue. 1.
Unesco (2002) Information and communication technology in education: A curriculum for schools and programme of teacher development. Unesco.
Unesco. (1998). world conference on higher education, Higher Education in the
Twenty-First Century: Vision and Action 9 October.
Wjck , corey (2000) , “knowledge Management and Leadership opportunities for Technical communicators “ , Tc ., November , vol . 47, Issue. 4.
منشور
2022-09-25
كيفية الاقتباس
حقيش., & الكنجأ. (2022). استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة جامعة حماة, 5(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/726