أثر عمليات إدارة المعرفة في جودة الخدمات التعليمية ) دراسة تطبيقية على كليتي الاقتصاد والعلوم في جامعة تشرين (

  • مجد محرز
  • د. عبد الحميد الخليل

الملخص

تناول الباحث في هذه الدراسة أثر عمليات إدارة المعرفة في جودة الخدمات التعليمية في كليتي الاقتصاد والعلوم بجامعة تشرين، وقد شملت عينة الدراسة (196) مفردة من أعضاء الهيئة التعليمية. وكانت الاستبانة الأداة الرئيسية لجمع البيانات، كما تم إجراء بعض المقابلات الشخصية للاستفسار عن بعض الفقرات، وتم تحليل الإجابات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 20).

وهدفت الدراسة إلى إبراز أثر عمليات إدارة المعرفة في جودة الخدمات التعليمية وتسليط الضوء على أهمية المعرفة وضرورة تطبيقها في الكليات محل البحث من أجل الارتقاء وتحسين مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة، وتم التركيز على (تشخيص، اكتساب وتوليد، تخزين، نشر وتوزيع، توظيف) المعرفة كأحد أهم عمليات إدارة المعرفة في الجامعات.

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة طردية بين الاعتماد على عمليات إدارة المعرفة وبين تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة. فكلما زاد الاعتماد على عمليات إدارة المعرفة كلما ساهم ذلك في تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة. وهذا ما ظهر جلياً في الدراسة الميدانية حيث كان الاعتماد فقط على عمليتي (نشر وتوزيع المعرفة، اكتساب وتوليد المعرفة) في كلية العلوم، بينما تم الاعتماد على جميع عمليات إدارة المعرفة مرتبة كما يلي: (توظيف، تخزين، نشر وتوزيع، اكتساب وتوليد، تشخيص) المعرفة، في كلية الاقتصاد.

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
محرزم., & الخليلد. ع. ا. (2020). أثر عمليات إدارة المعرفة في جودة الخدمات التعليمية ) دراسة تطبيقية على كليتي الاقتصاد والعلوم في جامعة تشرين (. مجلة جامعة حماة, 2(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/281