مساهمة إدارة المعرفة في تحسين جودة الخدمات التعليمية ) دراسة ميدانية في جامعة تشرين (

  • مجد محرز
  • د. عبد الحميد الخليل

الملخص

تناول الباحث في هذه الدراسة مدى مساهمة إدارة المعرفة في تحسين جودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين، وقد شملت عينة الدراسة (319) مفردة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين. وكانت الاستبانة الأداة الرئيسية لجمع البيانات، كما تم إجراء بعض المقابلات الشخصية للاستفسار عن بعض الفقرات، وتم تحليل الإجابات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 20).

وهدفت الدراسة إلى إبراز أثر إدارة المعرفة في تحسين جودة الخدمات التعليمية وتسليط الضوء على أهمية المعرفة وضرورة تطبيقها في الجامعة محل البحث من أجل الارتقاء وتحسين مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة، وتم التركيز على المعرفة الصريحة والمعرفة الضمنية كأحد أهم متطلبات التحسين المستمر لجودة الخدمات التعليمية.

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة طردية بين الاعتماد على أنماط المعرفة وبين تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة. فكلما زاد الاعتماد على المعرفة، ساهم ذلك في تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة. وهذا ما ظهر جلياً في الدراسة الميدانية حيث تبين أنَّ الاعتماد على نمطي المعرفة (الصريحة والضمنية) يساهم في تباين مفسر كلي بنسبة (53.248%) من إجمالي التباين الكلي أو التغير في تحسين جودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين. كما أظهرت النتائج أنَّ الترتيب الخاص بحجم الأثر كان الأكبر عند (المعرفة الضمنية) بأثر (1.489)، يليه (المعرفة الصريحة) بأثر (0.677).

منشور
2020-07-08