أثر متطلبات تطبيق المعرفة في تحسين جودة الخدمات التعليمية ) دراسة ميدانية في جامعة تشرين (
الملخص
تناول الباحث في هذه الدراسة أثر متطلبات تطبيق المعرفة في تحسين جودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين، وقد شملت عينة الدراسة (319) مفردة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين. وكانت الاستبانة الأداة الرئيسية لجمع البيانات، كما تم إجراء بعض المقابلات الشخصية للاستفسار عن بعض الفقرات، وتم تحليل الإجابات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 20).
وهدفت الدراسة إلى إبراز أثر متطلبات تطبيق المعرفة في تحسين جودة الخدمات التعليمية وتسليط الضوء على أهمية المعرفة وضرورة تطبيقها في الجامعة محل البحث من أجل الارتقاء وتحسين مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة، وتم التركيز على الثقافة التنظيمية وتكنولوجيا المعلومات كأحد أهم متطلبات تطبيق المعرفة في الجامعات.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة طردية بين الاعتماد على متطلبات تطبيق المعرفة وبين تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة. فكلما زاد الاعتماد على المعرفة والاهتمام بمتطلبات تطبيقها، ساهم ذلك في تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة. وهذا ما ظهر جلياً في الدراسة الميدانية حيث تبين أنَّ متطلبات تطبيق المعرفة تساهم في تباين مفسر كلي بنسبة (53.248%) من إجمالي التباين الكلي أو التغير في تحسين جودة الخدمات التعليمية في جامعة تشرين. كما أظهرت النتائج أنَّ الترتيب الخاص بحجم الأثر كان الأكبر عند (تكنولوجيا المعلومات) بأثر (1.489)، يليه (الثقافة التنظيمية) بأثر (0.677).