تحليل محتوى دليل المعلم لمنهاج الفئة الثالثة في مرحلة رياض الأطفال في ضوء مهارات التواصل التربوي

  • غنى فارس الفرا
  • د. منال مرسي

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التواصل التربوي الواجب توافرها في محتوى دليل المعلم لمنهاج الفئة الثالثة في مرحلة رياض الأطفال، ومعرفة مدى توافرها، واشتملت عينة البحث على دليل المعلم لمنهاج الفئة الثالثة في مرحلة رياض الأطفال في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أدوات البحث من:

قائمة مهارات التواصل التربوي، وأداة تحليل المحتوى، وقد تم التحقق من صدق و ثبات أدوات البحث.

وقد أشارت النتائج إلى: أن المهارات التي تعزز التواصل الرياضي تتوافر بشكل مقبول في دليل المعلمة المستهدف، وأظهرت نتائج التحليل أن أكثر مهارات التواصل تكراراً في جزئي دليل المعلمة هي مهارة التواصل الشفوي، فقد بلغ مجموع تكراراتها في الجزء الأول 675 بنسبة %46.3، وفي الجزء الثاني 541 بنسبة %47.33، تليها مهارة الاحتواء، التي بلغ مجموع تكراراتها في الجزء الأول 267 بنسبة 18.31%، وفي الجزء الثاني 174 بنسبة 15.22%، وفي المرتبة الثالثة مهارة الاستقبال بتكرارات بلغت في الجزء الأول 215 بنسبة 14.75%، وفي الجزء الثاني  170بنسبة 14.87% ، تليها مهارة المتابعة في الجزء الأول بتكرار 132 ونسبة 9.05%، مهارة لغة الجسد في الجزء الثاني بتكرار 107 ونسبة 9.36%، وتليها مهارة لغة الجسد في الجزء الأول بتكرار 125 ونسبة 8.57%، ومهارة المتابعة في الجزء الثاني بتكرار 86 ونسبة %7.52، وتدنت مرتبة مهارتي نبرة الصوت و التواصل البصري في الجزء الأول بنسبة 2.74% و 0.27، أما في الجزء الثاني فقد بلغت نسبة توافر هاتين المهارتين 9.36% و 5.51%، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة تدعيم دليل المعلمة بأنشطة وتوجيهات لاستخدام مهارات التواصل البصري ونبرة الصوت.

منشور
2019-12-17
كيفية الاقتباس
الفراغ. ف., & مرسيد. م. (2019). تحليل محتوى دليل المعلم لمنهاج الفئة الثالثة في مرحلة رياض الأطفال في ضوء مهارات التواصل التربوي. مجلة جامعة حماة, 2(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/182