الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الممارسات الاقتصادية
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الممارسات الاقتصادية, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, حيث تمّ تطبيق البحث على عيّنة من معلمات رياض الأطفال, بلغ عددها (95) معلمة, وقد تمّ اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية, ولتحقيق أهداف البحث, تم استخدام قائمة بالممارسات الاقتصادية المناسبة لأطفال الرياض, بالإضافة إلى استبانة الاحتياجات التدريبية للمعلمات, وقد بينت النتائج وجود عدد من الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الممارسات الاقتصادية: (العمل ضمن فريق, البيع, الشراء, التسويق, الترويج), وكانت درجة الاحتياج كبيرة جداً, وأن أكثرها إلحاحاً تمثل في الآتي على الترتيب:
المرتبة الأولى: بعد العمل ضمن فريق, وكان أكثرها احتياجاً "تطبيق المراحل الأربع لبناء الفريق”
المرتبة الثانية: بعد الترويج, وكان أكثرها احتياجاً " تطبيق خطوات تصميم الإعلان لترويج المنتج"
المرتبة الثالثة: بعد الشراء, وكان أكثرها احتياجاً " تعرف مهارات التفاوض مع البائع عند الشراء"
المرتبة الرابعة: بعد البيع, وكان أكثرها احتياجاً " استخدام استراتيجيات مناسبة لتدريب الأطفال على البيع"
المرتبة الخامسة: بعد الترويج, وكان أكثرها احتياجاً " تعرف استراتيجيات التسويق المناسبة للمنتج"
وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهن على كيفية توظيف الممارسات الاقتصادية واستخدامها في المواقف التعليمية المختلفة, في الروضة, والاهتمام بدمج الممارسات الاقتصادية في منهاج رياض الأطفال.