أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل لدى عينة من معلمي الصف الخامس الأساسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل لدى عينة من معلمي الصف الخامس الأساسي, وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي, فقد تمّ تطبيق البحث على عيّنة من أربعين معلماً, موزعين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تتعرض للبرنامج التدريبي, والأخرى ضابطة يحجب عنها البرنامج, وقد تمّ اختيار العينة بطريقة مقصودة, وبعد تطبيق البرنامج على أفراد العينة وتطبيق مقياس مهارات التواصل, تم التوصل إلى النتائج الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس مهارات التواصل.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة إقامة دورات تدريبية لمعلمي التعليم الأساسي لتدريبهم على كيفية توظيف مهارات التواصل واستخدامها في المواقف التعليمية المختلفة مع التلاميذ, إضافة إلى الاهتمام بدمج مهارات التواصل في مناهج التعليم الأساسي والتدريب عليها, وأيضاً إعادة النظر في برامج إعداد معلم الصف الحالية, وإدراج مهارات التواصل كمقرر مستقل أسوة ببقية الجامعات العربية.