أثر استخدام استراتيجية فكر – زاوج – شارك في تنمية الكفاية الاجتماعية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

  • غنى فارس الفرا

الملخص

الهدف من  البحث معرفة أثر استخدام استراتيجية فكر – زاوج – شارك في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بعمر 5- 6 سنوات. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للإجابة عن فرضيات البحث, فقد تمّ تطبيق البحث في العام الدراسي (2018/ 2019) وتكوّنت عيّنة البحث من (40) طفلاً من أطفال الروضة , موزعين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة, وقد تمّ اختيارهم بطريقة مقصودة, فتمّ تطبيق التجربة من قبل الباحثة على المجموعتين, وبعد تنفيذ الخطة التعليمية التي أعدتها الباحثة وتطبيق اختبار الكفاءة الاجتماعية وعرض النتائج وتفسيرها تبيّن الآتي:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار الكفاءة الاجتماعية, وذلك لصالح القياس البعدي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبيّة والضابطة في القياس البعدي لاختبار الكفاءة الاجتماعية, وذلك لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة الآتي:

  • تعميم فكرة استراتيجية (فكر – زاوج- شارك) على رياض الأطفال وممارسة ذلك من قبل المعلمين.

تدريب المعلمين على استراتيجيات التعلم النشط وبشكل خاص استراتيجية فكر – زاوج – شارك.

منشور
2019-12-17
كيفية الاقتباس
الفرا غ. ف. (2019). أثر استخدام استراتيجية فكر – زاوج – شارك في تنمية الكفاية الاجتماعية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة جامعة حماة, 2(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/188