دراسة تأثير تصميم تاج الزيركونيا المصنع بتقنية CAD/CAM في مقاومة الكسر (دراسة مخبريه )
دراسة تأثير تصميم تاج الزيركونيا المصنع بتقنية CAD/CAM في مقاومة الكسر (دراسة مخبرية )

الكلمات المفتاحية

زيركونيا، ثنائية الطبقات، وحيدة المرحلة، وحيدة المرحلة جزئياً

كيفية الاقتباس

الخالدا., & النجارب. (2022). دراسة تأثير تصميم تاج الزيركونيا المصنع بتقنية CAD/CAM في مقاومة الكسر (دراسة مخبريه ). مجلة جامعة حماة, 5(18). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1001

الملخص

الهدف:هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة مقاومة الكسر لتصاميم مختلفة لتيجان الزيركونيا: ثنائي الطبقات( نواة زيركونية مع خزف مغطي)، ووحيد المرحلة،  ووحيد المرحلة جزئياً المغطى بخزف من الدهليزي.

المواد والطرائق :تألفت عينة البحث من 30 تاج زيركونيا لثنية علوية، ثبتت على دعامات معدنية، وقسمت وفقاً لتصميم  التاج إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى:10تيجان زيركونيا ثنائية الطبقات، المجموعة الثانية:10 تيجان زيركونيا وحيدة المرحلة، المجموعة الثالثة:10 تيجان زيركونيا وحيدة المرحلة جزئياً مغطاة بخزف من الدهليزي، ألصقت جميع  التيجان بواسطة الإسمنت الزجاجي الشاردي، وتمت دراسة مقاومة الانكسار بواسطة جهاز الاختبارات الميكانيكية العام

النتائج :بلغت المتوسطات الحسابية لقوى الضغط الاعظمية ((1362.50نيوتن للمجموعة الأولى،  و 1366.90)) نيوتن للمجموعة الثانية، و ( (1742.60نيوتن للمجموعة الثالثة، وباستخدام التحاليل الإحصائية كانت قوة الكسر للتيجان في المجموعة الثالثة أعلى مقارنة بالمجموعتين الأولى والثانية، وتبين عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين الأولى والثانية.

الاستنتاجات: اظهر تصميم تيجان الزيركونيا الوحيد المرحلة جزئياً المغطى بقشرة خزفية من الدهليزي أعلى مقاومة كسر مقارنة ببقية المجموعات.

دراسة تأثير تصميم تاج الزيركونيا المصنع بتقنية CAD/CAM في مقاومة الكسر (دراسة مخبرية )