The The Degree to Which Third-Grade Learners Mathematical Problem-Solving Skills "A Field Study in Lattakia City"
The Degree to Which Third-Grade Learners Mathematical Problem-Solving Skills "A Field Study in Lattakia City"
الملخص
The aim of the current research is to determine the degree to which third-grade learners possess mathematical problem-solving skills. The research sample consisted of (320) learners. The researcher used the descriptive approach, and a test of mathematical problem-solving skills was designed, consisting of six skills: (the skill of understanding the problem, the skill Problem analysis, the skill of developing a plan, the skill of verification, the skill of implementation, and the skill of presentation). The total score for the test was (80) points. The validity of the test was confirmed by presenting it to a group of arbitrators, and the reliability was confirmed by applying the test to a survey sample, and calculating the reliability coefficient, which reached a value of (0.93) The results of the research showed that the third grade learners possessed mathematical problem-solving skills in mathematics to a moderate degree, and that their possession of the skill of understanding the problem came to a high degree, and that their possession of the two skills (analyzing the problem and developing a plan) came to a middle degree, while the learners’ possession of the skills of (implementation, verification, and presentation) came in at a low degree, and the results also showed that there was no statistically significant difference between the average scores of the research sample members on presentation skill according to the gender variable. The researcher recommended a number of proposals, the most important of which were conducting a study of the role of teachers in developing mathematical problem-solving skills among learners in the basic education stage, and conducting an analytical study of mathematics books in the basic education stage. To see the extent to which problem-solving skills are included
References
2. أبو زينة، فريد كامل وعبابنة، عبدﷲ يوسف .(2010). مناهج تدريس الرياضيات. عمان: دار الميسرة، الأردن.
3. بدوي، رمضان مسعد. (2007). تدريس الرياضيات الفعال من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائي. عمان: دار الفكر، الأردن.
4. حردان، براءة .(2014). أثر استخدام الشكل المعرفي في إكساب مهارات حل المشكلات وتحصيلهم للمفاهيم العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة دمشق.
5. رضوان، سناء محمد. .(2012). أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار وحل المشكلة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
6. الزعبي، علي محمد .(2010). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الابداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف، المجلة الأردنية، م(10)، ع(3)، ص ص 305-320.
7. زيتون، عايش .(2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان، دار الشروق، الأردن.
8. زيتون، كمال .(2003). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، ط1، القاهرة: عالم الكتب، مصر.
9. السلامة، عماد، الطراونة، عبد الله .(2012). مهارة حل المشكلة لدى طلاب مدارس الملك عبد الله للتميز، مجلة مؤته للبحوث والدراسات، م(27، ع(5)، ص ص 447 - 468.
10. السلمي، تركي بن حميد (2013). درجة إسهام معلمي الرياضيات في تنمية مها ارت حلّ المشكلة الرياضية لدى طلاب المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
11. سليمان، عبد الرحمن سيد .(2014). مناهج البحث. القاهرة: عالم الكتب، مصر.
12. السويدي، برلنتي (2010): مستوى إتقان طلبة الصف التاسع من التعليم الأساسي لمهارات اتخاذ القرار في مادة العلوم، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، جامعة دمشق، م(26)، ص ص 209 – 234.
13. السيفي، سعيد .(2011). قياس مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة التعليم العام بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية: جامعة السلطان قابوس.
14. الشهري، محمد ردعان .(2017). استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلة واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الكلية التقنية بأبها. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة الملك خالد، السعودية.
15. الصراف، قاسم علي .(2002). القياس والتقويم في التربية والتعليم، الكويت: دار الكتاب الحديث.
16. عبيد، وليم. (2009). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
17. عريفج، سامي سليمان، نايف .(2014). أساسيات تدريس الرياضيات والعلوم. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن.
18. العويشق، ناصر حمد .(2009). برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية حول استراتيجيات حلّ المسألة وفاعليته في أدائهم وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل لدى طلابهم. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
19. فرج، دعاء علي حسن .(2016). أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات حل المشكلة لدى تلاميذ الصف السادس، مجلة جامعة الفيوم للعلوم العربية، ع(6)، ص ص 184-204.
20. قطيط، غسان .(2011). حل المشكلات إبداعياً. ط1، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن.
21. الكرد، آمال أحمد عامر .(2020). أثر توظيف الفصل المنعكس في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
22. مراد، صلاح أحمد وسليمان، أمين علي .(2002). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات اعدادها وخصائصها. الكويت، دار الكتاب الحديث.
23. مرسي محمد فؤاد .(2015). الرياضيات بنيتها المعرفية واستراتيجيات تدريسها. عمان: دار ومك تبة الإسراء للطبعة والنشر والتوزيع، الأردن.
24. المغيرة، عبد الله عثمان .(1989). طرق تدريس الرياضيات. جامعة الملك سعود، الرياض.
25. مهرية، خليدة .(2016). مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ، مجلة آفاق علمية، المركز الجامعي، ع(12)، ص ص 123-147.
26. موسى، شهرزاد محمد شهاب. (2010). القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بمركز الضبط. عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن.
27. ميخائيل، امطانيوس .(2012). القياس والتقويم في التربية الحديثة، ط6، منشورات جامعة دمشق، كلية التربية، دمشق، سورية.
28. مينا، فايز مراد. (2009). تقرير عن المؤتمر الدولي العاشر لمشروع تعليم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين-بالاشتراك مع جامعة درسدن للعلوم التطبيقية بألمانيا. مجلة مستقبل التربية العربية، القاهرة، م(16)، ع(60)، ص ص 352 – 356.
29. النعواشي، قاسم صالح .(2010). الرياضيات لجميع الأطفال وتطبيقاتها العملية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيـع، الأردن.
30. وزارة التّربية في الجمهوريَّة العربيَّة السّوريَّة .(2015). تعديل المادة الأولى من النّظام الداخلي لمدارس التَّعليم الابتدائي الصّادر بالقرار رقم 3053/443 تاريخ 16 آب 2004. وزارة التّربية، دمشق.
31. وزارة التّربية في الجمهوريَّة العربيَّة السّوريَّة .(2016). وثيقة المعايير الوطنية لمناهج علم الأحياء في التعليم ما قبل الجامعي. دمشق: وزارة التربية.
المراجع الأجنبية
32. Bautista, D., Mitchelmore, M., and Mulligan, J. (2009). Factors influencing Filipino children's solutions to addition and subtraction word problems. Educational Psychology, Vol. (29), No. (6), p. p 729- 748.
33. Mattes, A& Norman, E. (2011). A Grounded Theory Approach to the Development of a Framework for Researching Children's Decision- Making Skills within Design and Technology Education, design and technology education: an international journal, Vol. (16), No. (2), p. p 8-19.
34. Russel-Jones, N. (2000). CQI learning lunch Edward de bono's six thinking hats- New tools for new solutions. University clup of Michigan state, USA
35. Sakorn, Pimta. (2009), Factors influencing Mathematices problem- solving Ability" Departmeney Research and development Education mahasarakham, 4400 Thailiand . journal ey social sciences, (5) issn 1549.
36. Sternbery R. and Williams, W. (2004); Educational psychology. Allynad and bacon.