درجة توافر بعض مهارات التفكير العالي الرتبة في محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي

  • ساره الشيخ اسماعيل جامعة تشرين
  • رغداء نصور
  • سومر برغل
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير العالي الرتبة، كتاب العلوم، الصف الخامس الأساسي.

الملخص

 

هدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي  لتقصي درجة توافر بعض مهارات التفكير العالي الرتبة، وقد اعتمدت الباحثة أسلوب تحليل المضمون من المنهج الوصفي، أما عينة البحث فكانت كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي، والذي يحتوي أربع وحدات، والمقرر للصف الخامس الأسي من وزارة التربية السورية للعام الدراي 2018/2019، وكانت أداةالبحث بطاقة تحليل, بناء على قائمة أعدتها الباحثة تضمنت أربعة مهارات هي (التنظيم- تحليل البيانات ونمذجتها - حل المشكلات مفتوحة النهاية - التطبيق).

توصل الباحث إلى أن أكثر المهارات تواجداً في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي، هي مهارة التنظيم بنسبة تواجد بلغت (36.79%)، وبدرجة مرتفعة، ثم مهارة حل المشكلات مفتوحة النهاية، بنسبة تواجد بلغت (24.87%)، تبعتها مهارة تحليل البيانات ونمذجتها بنسبة تواجد بلغت (22.28%)، وبدرجة متوسطة للمهارتين، ثم أتت مهارة التطبيق في المرتبة الرابعة والأخيرة بنسبة تواجد بلغت (16.06%)، وبدرجة تواجد منخفضة. بناء على هذه النتائج قدم الباحث مقترحات عدة أهمها: تنمية كفايات المعلمين لتطبيق مهارات التفكير عالي الرتبة، وتصميم برامج وأنشطة إثرائية لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى المتعلمين.

منشور
2024-10-15
كيفية الاقتباس
اسماعيل س. ا., نصورر., & برغلس. (2024). درجة توافر بعض مهارات التفكير العالي الرتبة في محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي. مجلة جامعة حماة, 7(الثامن). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1888