The effectiveness of the (KUD) strategy in developing academic achievement in Science subject for fourth grade students
الكلمات المفتاحية:
KUD strategy, academic achievement, science subject, fourth grade students
الملخص
The current research aimed to determine the effectiveness of the (KUD) strategy in developing academic achievement in science among fourth-grade students in the city of Hama. The semi-experimental approach was used, and the sample consisted of (64) male and female students distributed (32) male and female students in the first experimental group and (32) male and female students in the second experimental group. An achievement test consisting of (20) multiple-choice items was prepared, and the results showed:
- The effectiveness of the (KUD) strategy in developing academic achievement and learning retention in science among fourth-grade students.
- There is a statistically significant difference between the average scores of students in the control and experimental groups in the direct post-application of the achievement test, in favor of the experimental group.
- There is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students in the direct pre- and post-applications of the achievement test in favor of the direct post-application.
- There is no statistically significant difference between the average scores of the experimental group students in the direct post-test and the deferred post-application of the achievement test.
References
- إبراهيم، سارة. (2021). أثر استخدام استراتيجية(KUD) في التحصيل وحل المسائل الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. [رسالة ماجستير]. كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العراق.
- الآغا، إحسان والأستاذ، محمود. (2003). تصميم البحث التربوي. (ط.3). مكتبة الأمل التجارية، غزة، فلسطين.
- بلال، نكتل. (2019). أثر استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم وتنمية مهارات التفكير المحوري. [رسالة ماجستير]. كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، العراق.
- الجلالي، لمعان مصطفى. (2011). التحصيل الدراسي. دار المسيرة، عمان، الأردن.
- حسنين، خولة. (2011). فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم المستند إلى الدماغ في تحسين التحصيل واكتساب المفاهيم العلمية وزيادة الدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في العلوم. [رسالة دكتوراه]. كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
- الدبسي، أحمد والشهابي، صالح. (2003). طرائق تدريس العلوم والطبيعة. منشورات جامعة دمشق، دمشق، سوريا.
- الربيعي، حلا عصام محمد. ( 2015). أثر استراتيجية KUD والعروض التقديمية في اكتساب المفاهيم العلمية عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. [رسالة ماجستير]. كلية التربية للعلوم الانسانية–ابن رشد، جامعة بغداد.
- الركابي، رشا. (2012). فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية دي بونو في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات وتنمية تفكيرهن العلمي. [رسالة ماجستير]. كلية التربية، جامعة بابل، العراق.
- رمضان، عصمت الله. (2014). فاعلية التدريس بالفريق وفق نموذج التفكير الاستقرائي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الجغرافي "دراسة تجريبية لدى طلبة الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي /حلقة ثانية/ في المدارس الرسمية بمدينة دمشق". [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة دمشق، سورية.
- زاير، سعد علي وآخرون. (2013). الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج. دار المرتضى، بغداد، دار المرتضى.
- زيتون، عايش. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق، عمان، الأردن.
- الساعدي، باسم محمد مطلك. (2021). أثر استراتيجية (KUD) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة العلوم. [رسالة ماجستير]. قسم العلوم، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق.
- السلطاني، نسرين. (2021). أثر استخدام الخريطة الدلالية في التحصيل والاستبقاء لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة. [رسالة ماجستير]. كلية التربية، جامعة بابل، العراق.
- شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.
- الشربيني، فوزي والطناوي، عفت. (2011). تطوير المناهج التعليمية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- العزاوي، سارة. (2017). أثر استراتيجية KUD في تحصيل مادة الكيمياء والتواصل الكتابي عند طالبات الصف الثاني المتوسط. [رسالة ماجستير]. كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.
- عطية، محسن علي. (2009). الجودة الشاملة والجديد في التدريس. دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- قطامي، يوسف. (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- مازن، حسام. (2008). اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم. دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
- المسعودي، محمد حميد مهدي. (2013). طرائق تدريس الجغرافيا. دار الرضوان ومكتبة العلامة الحلي، عمان، الأردن.
- مهدي، هاجر؛ قادر، أوس؛ والعبيدي، سراب. (2021). أثر استراتيجية KUD في التحصيل والاستبقاء عند متعلمين الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات. مجلة كلية التربية، 1(42)، 545-566.
- يونس، نكتل جميل. (2022). أثر استراتيجية KUD في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة بحوث كلية التربية الأساسية، 18(3)، 227-253.
- Al-Abdullah, HadiKatafan. (2022). Effectiveness (KUD) strategy in future thinking among fourth grade scientific students in the subject of physics. Journal of Positive School Psychology, 6(2).
- Strickland, Vera. (2009). Drop Out or Persist? The Influence of Differentiated Instruction and Teacher Behavior on College Freshmen and GED Students. (Ph. D.), University of Southern Mississippi.
- Tomlinson, Carol Ann. (2001). How to differentiate instruction in mixed – ability classrooms. (2nd ed). Alexandria، VA; Association for Supervision and Curriculum Development.
- الآغا، إحسان والأستاذ، محمود. (2003). تصميم البحث التربوي. (ط.3). مكتبة الأمل التجارية، غزة، فلسطين.
- بلال، نكتل. (2019). أثر استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم وتنمية مهارات التفكير المحوري. [رسالة ماجستير]. كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، العراق.
- الجلالي، لمعان مصطفى. (2011). التحصيل الدراسي. دار المسيرة، عمان، الأردن.
- حسنين، خولة. (2011). فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم المستند إلى الدماغ في تحسين التحصيل واكتساب المفاهيم العلمية وزيادة الدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في العلوم. [رسالة دكتوراه]. كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
- الدبسي، أحمد والشهابي، صالح. (2003). طرائق تدريس العلوم والطبيعة. منشورات جامعة دمشق، دمشق، سوريا.
- الربيعي، حلا عصام محمد. ( 2015). أثر استراتيجية KUD والعروض التقديمية في اكتساب المفاهيم العلمية عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. [رسالة ماجستير]. كلية التربية للعلوم الانسانية–ابن رشد، جامعة بغداد.
- الركابي، رشا. (2012). فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية دي بونو في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات وتنمية تفكيرهن العلمي. [رسالة ماجستير]. كلية التربية، جامعة بابل، العراق.
- رمضان، عصمت الله. (2014). فاعلية التدريس بالفريق وفق نموذج التفكير الاستقرائي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الجغرافي "دراسة تجريبية لدى طلبة الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي /حلقة ثانية/ في المدارس الرسمية بمدينة دمشق". [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة دمشق، سورية.
- زاير، سعد علي وآخرون. (2013). الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج. دار المرتضى، بغداد، دار المرتضى.
- زيتون، عايش. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق، عمان، الأردن.
- الساعدي، باسم محمد مطلك. (2021). أثر استراتيجية (KUD) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة العلوم. [رسالة ماجستير]. قسم العلوم، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق.
- السلطاني، نسرين. (2021). أثر استخدام الخريطة الدلالية في التحصيل والاستبقاء لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة. [رسالة ماجستير]. كلية التربية، جامعة بابل، العراق.
- شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.
- الشربيني، فوزي والطناوي، عفت. (2011). تطوير المناهج التعليمية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- العزاوي، سارة. (2017). أثر استراتيجية KUD في تحصيل مادة الكيمياء والتواصل الكتابي عند طالبات الصف الثاني المتوسط. [رسالة ماجستير]. كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.
- عطية، محسن علي. (2009). الجودة الشاملة والجديد في التدريس. دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- قطامي، يوسف. (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- مازن، حسام. (2008). اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم. دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
- المسعودي، محمد حميد مهدي. (2013). طرائق تدريس الجغرافيا. دار الرضوان ومكتبة العلامة الحلي، عمان، الأردن.
- مهدي، هاجر؛ قادر، أوس؛ والعبيدي، سراب. (2021). أثر استراتيجية KUD في التحصيل والاستبقاء عند متعلمين الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات. مجلة كلية التربية، 1(42)، 545-566.
- يونس، نكتل جميل. (2022). أثر استراتيجية KUD في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة بحوث كلية التربية الأساسية، 18(3)، 227-253.
- Al-Abdullah, HadiKatafan. (2022). Effectiveness (KUD) strategy in future thinking among fourth grade scientific students in the subject of physics. Journal of Positive School Psychology, 6(2).
- Strickland, Vera. (2009). Drop Out or Persist? The Influence of Differentiated Instruction and Teacher Behavior on College Freshmen and GED Students. (Ph. D.), University of Southern Mississippi.
- Tomlinson, Carol Ann. (2001). How to differentiate instruction in mixed – ability classrooms. (2nd ed). Alexandria، VA; Association for Supervision and Curriculum Development.
منشور
2025-01-01
How to Cite
الحسنا., & محمود سوداحد. (2025). The effectiveness of the (KUD) strategy in developing academic achievement in Science subject for fourth grade students. Journal of Hama University , 7(الثاني عشر). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1997
القسم
Department of Education