ال The degree to which psychological counseling students possess the soft skills necessary for the labor market
A field study at the Faculty of Education at Tishreen University
الملخص
This research aimed to determine the degree to which psychological counseling students possess the soft skills necessary for the labor market at the College of Education at Tishreen University, and detecting differences in their level according to the variables (gender and work during study).
In order to achieve the research objectives, the descriptive method was used, and using the questionnaire of Bajamal et al. (2023) for the soft skills needed for the labor market, that consists of (30) phrases and measures five skills: (communication, time management, problem solving, leadership and planning), and the research sample consisted of (135) male and female students in the fourth and fifth years from the Department of Psychological Counseling at the College of Education at Tishreen University,and the research reached the following results:
- The degree of psychological counseling students’ possession of the soft skills necessary for the labor market was average.
- The degree of possession of the skill (problem solving) was high While the degree of possession of the skills (communication, leadership, time management, and planning) was average among psychological counseling students at the College of Education at Tishreen University.
- There is no difference among psychological counseling students on the questionnaire on the soft skills needed for the labor market (total score and sub-skills) according to the gender variable.
- There is a difference among psychological counseling students on the questionnaire on the soft skills needed for the labor market (total score and sub-skills) depending on the variable of work during the study for the benefit of the students who work during the study.
References
1. أبو جمعة, نهى.(2015).مدخل إلى تعليم التفكير وتنمية الإبداع. (ط1). دار ديبونو للطباعة والنشر.
2. أبو سيف, محمد.(2008). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة. رسالة ماجستير. قسم علم النفس, كلية التربية, الجامعة الإسلامية: غزة.
3. إي كوتيه, جيمس؛ جي ليفين, تشارلز. (2021). تكوين الهوية والشباب والتنمية: مقاربة مبسطة. ترجمة الطبعة الأولى, دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.
4. الآغا, محمد. (2018). المهارات الناعمة وعلاقتها بالأداء الوظيفي. رسالة ماجستير. قسم إدارة الأعمال, كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, جامعة الأزهر.
5. باجمال, هدى؛ الزهراني, رهف; القحطاني, منير; الشهري, دانية; المالكي, أسماء.(2023).درجة توفر المهارات الناعمة اللازمة لسوق العمل لدى الطالبات المعلمات في قسم دراسات الطفولة بجامعة الملك عبد العزيز. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبكرة, مج2,78-111, جامعة الملك عبد العزيز.
6. بن شريك, عمر; مني, عبد الحفيظ.(2017). نموذج نظري لأهم المهارات المرنة في بيئة العمل. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية, 10(3), 207-220, جامعة زيان عاشور بالجلفة.
7. بهنسي, فتحية.(2022). المهارات الناعمة اللازمة للمعلم في ضوء مفهوم تمهين التعليم. مجلة كلية التربية, (117), 1265-1328.
8. التميمي, رولا; المومني, جهاد.(2022). درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية في محافظة العاصمة عمان للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث مجلة المناهج وطرق التدريس, 1(8), 140-166.
9. ثابت, آمال. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الناعمة لدى الهيئات الإدارية للأطر الطلابية في جامعة الأقصى. رسالة ماجستير, جامعة الأقصى : غزة.
10. حجاج, علا.(2014). دور المهارات الناعمة في عملية اقتناص الوظائف الإدارية دراسة تطبيقية على الوظائف الإدارية في قطاع غزة. رسالة ماجستير. قسم إدارة الأعمال, كلية التجارة, الجامعة الإسلامية: غزة.
11. حسان, هند.(2022). تنمية معلمات رياض الأطفال في مصر مهنياً على ضوء المهارات الناعمة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية,16(9), 1139-1168.
12. حسين, علياء؛ الحجازي, خالد.(2015). القائد الصغير ومهارات تخطيط الوقت وإدارة الذات في سلسلة قائد المستقبل. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
13. حنا, دميانة. (2021). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الارتجالية في تنمية المهارات الناعمة لطفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية,(47), 549-602.
14. سينك, ماريا؛ كيبلر, سوزان.(2023). المهارات الناعمة في التعليم دور المنهاج والمعلمين والتقنية. ورقة بحثية, المركز الإقليمي للتخطيط التربوي.
15. الطائي, ربيع; الجبوري, علي.(2022). المهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية,(93),211-233.
16. عبد الرحمن, عبد القادر.(2021). مهارات الحياة. (ط1), لندن, إي- كتب.
17. عبد الشافعي, دينا.(2013). المهارات الأساسية للتعليم والتعلم مدى الحياة تصور مقترح في إطار تحولات القرن الحادي والعشرين. العلوم التربوية,21(2), 155-200, القاهرة.
18. عبد الواحد, مؤمن.(2016). دور المهارات الناعمة في الحصول على الوظائف الأكاديمية دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم العالي قطاع غزة, مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات,6(2),304-338.
19. عتيبة, آمال.(2021). المهارات الناعمة: مدخل لمواءمة مخرجات الجامعات لمتطلبات سوق العمل. مجلة البحوث التربوية والنوعية,(5),67-86.
20. العتيبي, نوره.(2023). دور منحى STEM في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات الرياضيات. المجلة العربية للنشر العلمي,6(56),277-300.
21. عليان، ريحي، غنيم، عثمان. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء.
22. فرحات, ثناء.(2011). إدارة المكتبات ومراكز المعلومات من منظور حديث. (ط1), القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
23. الكاف, عبدالله.(2014). تطبيق العمليات الإحصائية في البحوث العلمية مع استخدام برنامج SPSS, مكتبة القانون والاقتصاد.
24. المحمدي, سعد.(2023). الريادة والإبداع هوية المنظمات المعاصرة. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
25. المصري, رضا.(2015). السمات والمهارات الإدارية في سلسلة طريق النجاح. مصر: دار اليقين للنشر والتوزيع.
26. ناصر الدين, فاديه.(2021). درجة امتلاك معلمات الصفوف الثلاثة الأولى للمهارات الناعمة من وجهة نظرهن. رسالة ماجستير, جامعة الشرق الأوسط, الأردن
27. هاسون, جيل.(2019). مهارات التواصل الذكي.(ت أحمد مجاهد). مصر: دار نهضة مصر للنشر.
ثانياً: المراجع الأجنبية
1- Brungardt, Christie J.(2009).College graduates perceptions of their use of teamwork skills: Soft skill development in fort hays state university leadership education. Kansas state University Manhattn, Kansas
2- Kechagias (ED),K.(2011).Teachng and Assessing soft skills. Massproject lifelong learning Programme measuring & assessing soft skills education and culture DG
3- Ngang, Nor Hashimah Hashim, Hashimah Mohd Yunus, Tang Keow.(2015).Novice teacher perceptions of the soft skills needed in today"s workplace. Procedia social and behavioral sciences,177,284-288
4- Robles,Marcel M.(2012).Executive perceptions of the 10 soft skills needed in today"s workplace.Business communication quarterly,75(4),453-465,Eastern Kentuchy University, USA
5- Taylor,Estelle.(2016).Investing the perception of stakeholders on soft skills development of students: EvidENCE from south Africa.Interdisciplinary journal of a e-skills and lifelong learning,12,1-18
6- Vasanthakumari,s.(2019).Soft skills and its application in work place.World journal of advanced research and reviews,3(2),66-72,Ethiopia
7- Woodard,Eric.w.(2018).Soft skills, In turn: An exploratory qualitative study of soft skill development through individual in tern ship experiences in a workplace settling. proquest llc:united states