The role of evaluation in avoiding the mistakes of science learners for the eighth grade in some schools of Lattakia
الملخص
The current research aims to know the role of evaluation in avoiding the mistakes of science learners for the eighth grade in some schools in Lattakia, and by applying the questionnaire to a sample of science teachers in Lattakia consisting of (40) teachers and schools, and a questionnaire consisting of (25) items was used. . The results showed:
There are statistically significant differences between the average scores of the groups and the differences were in favor of the group with the highest academic qualification, i.e. in favor of (postgraduate studies) compared to the rest of the groups, and in favor of the (diploma) group compared to the group (university degree).
There were statistically significant differences between the average scores of the groups, and the differences were in favor of the group with the most years of experience, i.e. in favor of (more than 10 years) compared to the rest of the groups, and in favor of a group (5-10 years) compared to a group (less than 5 years).
There is a statistically significant difference between the mean scores of the teachers in the sample members on the questionnaire according to the variable of training courses, and the difference was in favor of the followers of the training courses.
References
2. تيه, حلمن محمد.(2017). تقويم منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي بولاية الخرطوم )محلية جبل أولياء) , رسالة غير منشورة, جامعة النيلين, السودان.
3. جاسم, وسام عبد الله؛ رزوق, حيدر عبد الأمير.(2020). تقويم منهاج الجغرافيا في المرحلة الأساسية العليا في ضوء بعض الاتجاهات العالمية, المجلة العربية للتربية النوعية, المجلد 4, العدد 13.
4. جديدي، عفيفة.(2018). أهميَّة القياس التربوي والتقويم ودورهما في العمليَّة التعليميَّة، مجلة التعليميَّة، المجلد 5، العدد 13.
5. حران، العربي، وفائزة، التونسي. (2019 )التوجهات الجديدة في تقويم الطلبة وفق منظور الجودة. مجلة دراسات وابحاث، 11( 2)9-18
6. خضر، فخري .(2006).طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر, عمان , الأردن.
7. درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية, مؤسسة الامة العربية للنشر والتوزيع. القاهرة.
8. دركي، إيمان .(2017).القياس والتقويم ودوره في العمليَّة التربويَّة، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، العدد الأول.
9. السيد، رضا محمد.( 2016 ).المدخل إلى العلوم العامة, الطبعة الأولى, عمان: الأكاديميون للنشر والتوزيع.
10. السحيم، تركي بن سحيم. (2016). واقع التقويم المستمر من وجهة نظر معلميها ومشرفيها. المجلة العلمية، المجلد 2, العدد32.
11. سليمان, طيب نايت.(2015). المقاربة بالكفاءات الممارسة البيداغوجية "أمثلة عملية"- في التعليم الابتدائي والمتوسط, دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع, الجزائر.
12. شــرقي، محمد.(2010). مقاربـات بيداغوجيــة: مــن تفكيـر الــتعلم إلــى تعلــم التفكيـر- دراسة سوسيوبيداغوجية- إفريقيا الشرق، المغرب.
13. شحاتة، حسن؛ النجار, زينب .(2011 ). معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، عربي إنجليزي, ط1 ,الدار المصرية اللبنانية.
14. عايش ,أحمد جميل .(2010). تطبيقات في الاشراف التربوي، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
15. عبابنة، ضرار.(2006 .(المعايير الحديثة المعاصرة لعلم الجغرافيا، الطبعة الأولى، دار الكتاب العالمي, الاردن.
16. علام , صلاح الدين.(2009). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية , دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان.
17. الكيلاني، عبد الله زايد والروسان، فاروق فارع). 2009.( التقويم في التربية الخاصة، ط 2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
18. كماش, يوسف لازم؛ مشتت, رائد محمد.(2013 ).القياس والاختبار والتقويم في المجال التربوي والرياضي، ط1 ،عمان :دار دجلة ناشرون وموزعون.
19. الكحلـوت ،ختــام محمــد. (2013).مــدى تــضمین محتــوى كتــاب الجغرافیــا للــصف الــسادس الأساسي لمهارات التفكیر الناقد واكتساب الطلبة لها ، الجامعة الإسلامیة ، فلسطین
20. مارون، يوسف خليل .(2015).الوسط المدرسي_ بيئة ريادية للتعّلم والتعليم بحسب النظام التعليمي الجديد،ط1, المؤسسة الحديثة للكتاب، بيروت، لبنان.
21. المطرودي، خالد إبراهيم.(2014).أثر استخدام استراتيجية التقويم التكويني على تحصيل التلاميذ وبقاء أثره في مقرر التجويد لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية، مج 26 ، ع. 2
22. محمود, صلاح الدين عرفة .(2005 ).تعليم الجغرافيـا وتعلمهـا فـي عـصر المعلومات , الطبعة الأولى, عالم الكتب للنشر , القاهرة.
23. مصلح, نسيم نصر خميس.(2010). تقويم منهاج الجغرافيا في المرحلة الأساسية العليا في ضوء بعض الاتجاهات العالمية, رسالة ماجستير غير منشورة , الجامعة الاسلامية, غزة.
24. مصلح، نسيم نصر.(2010).تقويم منهاج العلوم في المرحلة الأساسية العليا في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
25. مجيد، سوسن شاكر .(2011).تطورات معاصرة في التقويم التربوي، ط1 ،عمان: دار صفاء.
26. محمد, نوره ابراهيم احمد). 2016). تقويم محتوى مقرر العلوم الاجتماعية للصف الاول الثانوي بمنطقة تبوك,المملكة العربية السعودية, رسالة ماجستير, جامعة عين شمس, كلية التربية.
27. ناصر, فيحاء حسين .(2019). تقويم منهج الاجتماعيات للصف الاول المتوسط من وجهة نظر مدرسي المواد الاجتماعية, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية, العدد 45, بابل.
28. الود ,نوري ؛علة, عيشة .(2017). درجة ممارسة أساليب التقويم في المجال التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، دراسة ميدانية بالجلفة، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، المجلد 10 ،العدد 1 ،جامعة الجلفة، الجزائر.
المراجع الأجنبية
1. Roediger, H., Agarwal, P., McDaniel, M. & McDermott, K. (2011). Test-Enhanced learning in classroom. Long –term improvement from quizzing. Journal of Experimental Psychology: Applied, 17(4) ,382-395
2. Caliskan, H. & Kasikci, Y. (2010). The Application of Traditional and Alternative Assessment, and Evaluation Tools By Teacher in social Studies. Procrdia_ social and Behavioral sciences, 2 (2 ), 4152-4151.
3. Pena, M. & Perez, J. (2012). Continuous assessment improved academic achievement and satisfaction of psychology, Teaching Psychology, 39(1),45-47.