واقع استخدام وسائل التعليم المتمازج من وجهة نظر مدرسي التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية

  • هبة علي طرفه سوري
الكلمات المفتاحية: التعليم المتمازج, مدرسي المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام وسائل التعليم المتمازج في التدريس من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تألفت من(41) عبارة تم توزيعها على(241) مدرساً ومدرسة من مدرسي المرحلة الثانوية في مدينة اللاذقية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

جاءت درجات استجابات أفراد عينة الدراسة من المدرسين على محور (الاتجاهات نحو استخدام وسائل التعلم المتمازج) بالمرتبة الأولى وبدرجة موافقة مرتفعة جداً، وجاء محور(أهداف استخدام وسائل التعلم المتمازج) بالمرتبة الثانية وبدرجة موافقة مرتفعة، كما جاء محور(معوقات استخدام وسائل التعلم المتمازج) أيضاً بدرجة موافقة مرتفعة وبالمرتبة الثالثة، بينما جاء محور(وسائل التعلم المتمازج المستخدمة) بالمرتبة الرابعة وبدرجة موافقة متوسطة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة على استبيان واقع التعليم المتمازج في التدريس من وجهة نظر المدرسين وفقاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنين الخبرة في التدريس). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة على استبيان واقع التعليم المتمازج في التدريس من وجهة نظر المدرسين وفقاً لمتغير متغير الدورات التدريبية في مجال التعلم المتمازج، "باستثناء معوقات استخدام وسائل التعلم المتمازج" وهذه الفروق لصالح المدرسين المتبعين دورة أو أكثر في مجال التعلم المتمازج.

المراجع

المراجع باللغة العربية:
1. إسماعيل، الغريب زاهر(2009).المقررات الإلكترونية تصميمها، إنتاجها، نشرها، تطبيقها، تقويمها. القاهرة: عالم الكتب.
2. حسن، إسماعيل محمد إسماعيل.(2010).برنامج إلكتروني لمقرر اللغة العربية لتنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة للتعلم الإلكتروني. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة القاهرة.
3. الخان، بدر.(2005) استراتيجيات التعلم الإلكتروني. ترجمة على الموسوي، وسام الوائلي، ومنى التيجي، حلب: شعاع للنشر والعلوم.
4. خميس، محمد عطية.(2003). منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار الكلمة.
5. داوود, هديل سلمان.(2020). أثر استراتيجية التعليم المتمازج على الحس العلمي لطلاب الصف الثالث المتوسط لمادة علم الاحياء. مجلة الدراسات التربوية والعلمية, 2(15), 131-152
6. الشرمان, عاطف أبوحميد(2015).التعلم المتمازج والتعلم المعكوس. دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان.
7. الصنعاوي ,عبدالله بن فهد.(2018). واقع استخدام التعليم المتمازج في تدريس العلوم الشرعية بالمدارس القرآنية التابعة للمركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه. مجلة كلية التربية-جامعة الإسكندرية, 28(5).
8. كنسارة، إحسان محمّد؛ وعطّار، عبد الله إسحاق.( 2011). الجودة الشاملة في التعليم الالكتروني. مكّة المكرّمة: مؤسسة بهادر للإعلام المتطوّر.
9. عبد العاطي، حسن الباتع، والمخيني، محمد راشد.(2010). أثر اختلاف نمطي التدريب)المتمازج- التقليدي( في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسوب لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الأول لتقنيات التعليم العالي. مسقط، سلطنة عمان
10. غانم، حسن دياب علي2009). ).فاعلية التعلم الإلكتروني المختلط في إكساب مهارات تطوير برامج الوسائط المتعددة لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. رسالة دكتوراه غير منشورة.
11. قنديلجي, عامر ابراهيم.(2015). منهجية البحث العلمي,ط1, عمان، دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع
12. مرسي، وفاء حسن.(2008). التعليم المتمازج كصيغة تعليمية لتطوير التعليم الجامعي المصري: فلسفته ومتطلبات تطبيقه في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة رابطة التربية الحديثة. مصر.
13. الجاسر, ندى محمد عبدالعزيز.(2018). واقع استخدام التعليم المتمازج لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية,(37), 101-116
المراجع باللغة الأجنبية:
1. Buket, A. & et al.,(2006), A Study on Students Views on Blended Learning Environment, Turkish on line Journal of Distance Education to JDE, July 7(3), p43-54.
2. Kitchenham, A.(2005)."Adult-Learning Principles, Technology and Elementary Teachers and their Students". the perfect blend.Education , Communication & Information. 3(5). pp285-302.
3. Maguire, K.(2005). Professional Development In Blended Learning Environment For Middle School Mathematics Teachers. M.A. dissertation. Canada: University of Toronto.
4. Motteram, g.(2006). Blended education and the transformation of teachers :Along- team case study in postgraduate UK higher education. Electronic Version. British journal of educational Technology. 17-30(1) 37.
5. Reiners, P., Renner, K., & Schreiber, J.(2005). The effect of technology integration on student motivation, engagement, and interest. Dakota State University.
6. Reason, CK & Stavkin, M.(2005). Questioning the Hybrid Model: student outcomes in different courses formats. JALN, 9(1), 83-94. Retrieved.3/4/2014 from:http://webshare.northseattle.edu/elearning/blended_learning/v91
7. Rovai, A., & Jordan, M.(2004). Blended learning and sense of community: A comparative analysis with traditional and fully online graduate courses. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 5(2)from: http:// www.irrodl.org/index.php/irrodl/article/view/192/274
8. Singh, H.(2003). Building effective blended learning programs. Educational Technology, 43(6), 51–54.
منشور
2022-12-22
كيفية الاقتباس
علي طرفهه. (2022). واقع استخدام وسائل التعليم المتمازج من وجهة نظر مدرسي التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 5(21). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1246