A list of proposed standard levels for preparing the physics curriculum for the basic education stage, the second cycle (a field study)
(دراسة ميدانية)
الملخص
This study seeks to determine the largest possible number of standard levels required for the physics curriculum for the basic education stage in the Syrian Arab Republic. Objectives, content, means and activities, evaluation)? To achieve this goal, the researcher identified the largest possible number of the proposed standard levels, after referring to previous studies related to the subject and references to the current physics curriculum, as well as reviewing the references that tried to classify the standard levels.
Then the researcher included these standard levels in a questionnaire addressed to a number of experts and specialists in this field to know their views on these proposed levels. Physics and Chemistry in (the field of output) (2) have two levels, and the number of indicators that fall under it is (21) indicators distributed on the two mentioned levels as follows: The first level falls under it (15) indicators, and the second level falls under it (6) indicators. B - In the field of goals: its number reached (7) levels, and the number of indicators that fall under it reached (32) indicators distributed on the mentioned levels.C - In the field of content, its number reached (3) levels, and the number of indicators that fall under it reached (22) indicators distributed on the mentioned levels. D - In the field of means and activities, the number of indicators that fall under it is (38) indicators distributed on the mentioned levels. E - In the field of evaluation, its number reached (3) levels, and the number of indicators that fall under it reached (12) indicators distributed over the mentioned levels.
References
1- ابن منظور, أبي الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم (1997م). لسان العرب, الطبعة الأولى, دار صادر, بيروت.
2- أبو معال, عبد الفتاح (1986م). دراسات في أناشيد الأطفال وأغانيهم, دار النشر عمان.
3- بطيخ, فتحية أحمد (2005م). أثر إستراتيجية تدريبية مقترحة لبعض الموضوعات والمفاهيم NCTM الرياضية المرتبطة بمعايير) المستويات المعيارية) الرياضيات المدرسية العالمية على جانبي المعرفة والتطبيق العملي لها في التدريس لدى الطلاب المعنيين شعبة الرياضيات، المؤتمر العلمي السابع عشر مناهج التعليم والمستويات المعيارية، القاهرة: جامعة عين شمس.
4- حويحي, نعمة (1996م). تحليل محتوى أدب الأطفال في ضوء معايير الأدب في التصور الإسلامي, مكتبة عبد العزيز, الرياض.
5- الديب, ماجد حمد.(2007م).مبادئ ومهارات التّدريس الفعال. دار آفاق, غزة, فلسطين.
6- سعودي, علاء الدين (2004م). تقويم أهداف تعلم اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء المستويات العالمية لتعليم اللغات، رسالة ماجستير, جامعة عين شمس، القاهرة .
7- سكر, ناجي رجب, والخزندار, نائلة نجيب (2005م). مستويات معيارية مقترحة لكفايات الأداء اللازمة للمعلم لمواجهة مستجدات العصر, المؤتمر العلمي (17) مناهج التعليم والمستويات المعيارية، القاهرة: جامعة عين شمس
8- صافي، سمير ) 2001 ( .البرنامج الإحصائي SPSS, ط2 , محافظة غز ة, الجامعة الإسلامية.
9- شهاب, منى, والجندي, أمينة (1999). تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية باستخدام نموذج التعليم البنائي والشكل (V) لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء مادة الفيزياء واتجاهاتهم نحوها, المؤتمر العلمي الثالث- الجمعية المصرية للتربية العلمية- المجلد الثالث.
10- طعيمة, رشدي, والبندري, محمد سليمان. (2004م). التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير, المؤتمر العلمي الثاني: إعداد معلّم العلوم للقرن الحادي والعشرين, الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التّدريس, المجلد2, جامعة عين شمس, القاهرة, مصر.
11- عبد الرحمن, أمية التجاني (2004). استخدام البرامج التعليمية التفاعلية في تدريس الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية وأثره في التحصيل الدراسي, دراسة ماجستير غير منشورة، كلية التربية, جامعة الزعيم الأزهري, السودان.
12- عبد العظيم, ليلى تاج السر (2000). فاعلية التعلم الذاتي في تحصيل طلاب الفيزياء باستخدام الحقيبة التعليمية التعلمية. دراسة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة الخرطوم, السودان.
13- عبيد, وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، دار المسيرة, عمان.
14- محمود, حسين بشير (2005). حول المستويات المعيارية القومية للمنهج ونواتج التعليم، المؤتمر العلمي السابع عشر مناهج التعليم والمستويات المعيارية, القاهرة: جامعة عين شمس.
15- المنسي, محمود (1993). التعليم الأساسي وإبداع التلاميذ، دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية.
16- موسى, فتحي محمد (2008). فاعلية الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحلية كررى, دراسة ماجستير غير منشورة، كلية التربية, جامعة الزعيم الأزهري, السودان.
17- الناقة, محمود كامل (2007). إطار عام لوثيقة المستويات المعيارية لمناهج التربية الإسلامية في مراحل التعليم العام, كلية التربية, جامعة عين شمس, الجمعية العربية لضمان الجودة في التعليم, القاهرة.
18- النجدي, أحمد, وآخرون (2007). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم, دار الفكر العربي, القاهرة.
19- نصار, عبد الحكيم محمد عبد الله (2003). أثر استخدام نموذج الشكل (V) المعرفي في التحصيل واكتساب الاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الفيزياء بمحافظة غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة, فلسطين.
20- وزارة التربية والتعليم في الجمهوريّة العربيّة السوريّة (2002 م). مشروع النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي, دمشق.
21- وزارة التربية والتعليم المصرية (2003), المعايير القومية للتعليم، المجلد الأول- المجلد الثاني, مصر.
ب- المراجع الأجنبية:
22- DAVID, Jacobsen, (1989)- Meth0ds For Teaching: As Kills Approach, Charles E .Merrill Publishing Company, Columbus.
23- DEBA Hill, ALIAN Alson, ELLEN Fogelberg and LAUAR Cooper (1999)- setting high Standards English Language arts.
24- JOHN Kordalewski (2000)- Standards in the Classroom: How Teachers and students Negotiate Learning. New Yourk: Teachers College press .
25- www.nmlites.org/standards/index.html.
26-www.wvde.state.wv.us/policies/csos.html .Loveridge A.J. and others preparing (1979). Text book Manuscripts UNESCO, Paris.
27- KRECHVSKY, Mara & Seidel, Steve.(1998)- "Minds at Work: Applying Multiple Intelligences in the Classroom. In Robert J.Sternberg & Wendy M. Williams. Intelligence, Instruction, and Assessment. London- Lawrence Erlbaum Associates.