درجة ممارسة معلمي الصف الثالث الأساسي مهارات الحس العددي في تدريس مادة الرياضيات
الملخص
هدف البحث إلى تقصّي درجة ممارسة معلمي الصف الثالث الأساسي مهارات الحس العددي في تدريس مادة الرياضيات، وتعّرف الفروق في وجهات نظرهم حول درجة ممارستهم لهذه المهارات حسب متغيري (سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)، لتحقيق أهداف البحث تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث صُممت استبانة مكونة من (34) بنداً، موزعة على محورين (التنفيذ، والتقويم)، وطبقت خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2022، على عينة بلغت (150) معلماً ومعلمةً موزعين على مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماه
أظهرت نتائج الدراسة:
إن درجة ممارسة معلمي الصف الثالث الأساسي مهارات الحس العددي في تدريس الرياضيات جاءت بنسبة مرتفعة
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة من وجهة نظر المعلمين حول درجة ممارستهم مهارات الحس العددي وذلك لصالح عدد سنوات الخبرة الأطول
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية حول درجة ممارسة المعلمين مهارات الحس العددي وذلك لصالح المعلمين الذين اتبعوا دورة تعليمية واحدة أو أكثر
المراجع
- الرباط، بهيرة شفيق. (2012). برنامج قائم على أنشطة الترابطات الرياضياتية في تنمية الحس العددي في مقرر الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. مصر: دراسات في المناهج وطرق التدريس، (189).
- السعيد، رضا مسعد. (2005). الحس العددي. مجلة البحوث النفسية والتربوية: مجلد (4)، الصفحات 176-212.
- المغربي، نبيل. (2012). العلاقة بين الحس العددي والذكاء العددي والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة الخليل. مجلة جامعة الأقصى، 10(2).
- الكبيسي، عبد الواحد حميد، عبدالله، مدركة صالحة. (2015). القدرات العقلية والرياضيات. الأردن: دار الاعصار العلمي.
- العقبي، الهام. (2007). تنمية الحس العددي لدى طلبة الصف الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الإسلامية، 3(51).
- المحرز، هناء حسن. (2018). مدى توفر مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. المجلة التربوية:مصر،127(32).
- سعد، أحمد. (2011). أثر استراتيجية تدريس مقترحة في تنمية الحس العددي والثقة بالنفس والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط. الجزائر: جامعة الحاج خضر، رسالة دكتوراه غير منشورة.
- شعبان، حنفي شعبان، المنير، راندا عبد العليم. (2012). تعليم الرياضيات لدى صعوبات التعلم. الأردن: مركز ديبونو للنشر والتوزيع.
- معتوق، نادية هملان. (2020). فاعلية استخدام الحساب الذهني في تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 43(4).
- عبيدات، ذوقان وآخرون. البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الرياض: دار أسامة للنشر.
- عبيدة، ناصرة. (2002). استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي وأثرها على الأداء الحسابي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مصر: جامعة المنوفية، رسالة ماجستير غير منشورة.
- عفانة، هناء. (2012). أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات الحس العددي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. غزة: الجامعة الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة.
- حاكمه، نورا. (2018). فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل الرياضي والحس العددي لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي. جامعة التربية: كلية البعث، رسالة دكتوراه.
- Dehaene. What are Numbers Really are? A Cerebral Basis for Number Sense, available at: www>EDGE.com. (1997).
- Gersten, Ressell & David, Charld. Number sense: Rethinking Arithmetics Instruction for Students With mathematical Disabilities. Journal For Especial Education. Vol (33). (1999)
- National Council of Teachers of Mathematics. Principles and Standards for School Mathematics. Reston, VA: National Council of Teachers of Mathematics. (2000).
- Reys, R. & Yang D. Relationship Between Computational Performance and Number Sense Among Sixth and Eighth grade Students in Taiwan. Journal for Research in Mathematics Education, vol. 29(2) pp225-237. (1998).
- Schneider & Thompson. Incredible Equations Developed Incredible Number Sense. Teaching Children Mathematics. 7,130-165. (2000).
- Taso, L. & Lin, Y, C.The Study of Number Sense and Teaching practice. Journal of case Studies in Education the study of number. 1-14. (2012).
- Paul, R. Trafton & Thissen, Diaena. LearningThrough problem: Number sense and computational strategies. Library of congress, Heinemann, Portsmouth, NH. V. S.H. (1995).
- Whitcare, I. Pedagogy that makes number sense: a classroom teaching experiment around mental math, PMENA 2006 Proceedings, 2, 736-743. (2006).
- Wilson, L. Number Sense Every Day, available at: www.LEARNNC.com. (2005).
- Yang, D, C. Development of a three-tier number sense test for fifth-grade students.(2019)