الأخطاء الشائعة في تركيب الحاجز المطاطي عند الأطفال لطلاب السنة الرابعة وتأثيرها على الممارسة السريرية

  • د. ليليان أزرق

الملخص

يعتبر تدريب الطلاب خلال المناهج التعليمية على تطبيق الحاجز المطاطي والتشديد على الاستخدام الإلزامي له واعتماده كتقنية فعالة لعزل مجال العمل بشكل صحيح أحد أهم الأهداف التعليمية لتأثيره الكبير على الممارسة السريرية, لذلك كان الغرض من هذه الدراسة هو تقييم تركيب الحاجز المطاطي في عيادات طب أسنان الأطفال في جامعة دمشق لطلاب المرحلة الجامعية الأولى.
تم الاختيار العشوائي ل 62 طالباً وتم إجراء صور شمسية للأطفال المعالجين بعد الانتهاء من تركيب الحاجز المطاطي لهم, وقام مراقب وحيد برصد الأخطاء المرتكبة أثناء تركيب الحاجز المطاطي على الصور الشمسية الموضوعة على شاشة الحاسوب, ثم تم ادخال المعلومات الواردة في جدول Excel لتحليلها والاحتفاظ بالقيم التي تم الحصول عليها مجهولة الهوية من خلال الغاء تحديد هوية المشاركين.
كانت نتائج الاستبيان متفاوتة حيث إن نسبة عدم ربط المشبك بخيط سني هي الأعلى وتساوي 98.3%, وكانت نسبة عدم استخدام ماصة اللعاب هي 83.87% وهي ثاني أعلى نسبة, أما عن نسبة الخطأ في تغطية المطاط فكانت 54.8%, أما بقية الأخطاء المرتكبة فكانت نسبها متقاربة, إن من الضروري زيادة التركيز والتدريب على استخدام الحاجز المطاطي في المناهج الجامعية من خلال العملية التعليمية وزيادة التوجيه والمتابعة من قبل المشرفين في الجلسات العملية لضمان التطبيق الأمثل للحاجز المطاطي لأن ذلك سيحدد الاستخدام المستقبلي الصحيح للحاجز المطاطي في الممارسة السريرية العامة.

منشور
2022-04-03
كيفية الاقتباس
أزرقد. ل. (2022). الأخطاء الشائعة في تركيب الحاجز المطاطي عند الأطفال لطلاب السنة الرابعة وتأثيرها على الممارسة السريرية. مجلة جامعة حماة, 4(19). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/822