تقييم معرفة طلاب طب الأسنان لمراحل تطبيق ترميمات الأملغم السني على الأرحاء المؤقتة لدى الأطفال
الملخص
إن تقييم نتائج التدريبات السريرية في العمل السني يعد ذا أهمية كبيرة في تحديد المشاكل ومحاولة تجنّبها مستقبلا, لذلك كانت هذه الدراسة لتقييم معرفة طلاب كلية طب الأسنان للمراحل التفصيلية لترميمات الأملغم السني لدى الأطفال، وهي دراسة مقطعية عرضانية شملت 200 طالباً في السنوات الرابعة والخامسة والدراسات العليا في قسم طب أسنان الأطفال، أًجري التقييم العام بالاستناد إلى طريقة الترميم بواسطة الأملغم السني والتفصيلية وفق لماكدونالد Macdonald & Avrey 2016، جمعت المعلومات من استمارات تم توزيعها الكترونياً وتمت تعبئتها، ثمّ بعد 10 أيام أُعيد توزيع الاستبيان وطلب من ذات الأفراد إعادة تعبئتها لمقارنة الردود، وأجري اختبار Kappa لفحص موثوقيّة ردودهم فبلغت قيمته 0.81 ، يتألّف الاستبيان من 14 سؤالاً يحتوي الاستبيان على قسمين: في القسم الأوّل تمّ جمع بيانات عن الطلاب (الجنس - المرحلة التّعليميّة)، والقسم الثاني تضمّن أسئلة عن تفاصيل مراحل تطبيق الأملغم السني من تجهيز المسندة حتى إزالتها، أرسل الاستبيان إلى 200 فرد عبر البريد الالكتروني ولمدة شهر وجمعت البيانات بعد توقيع الموافقة المستنيرة الملحقة بالاستبيان، حصلنا على رد من 166 مشاركاً بنسبة استجابة 83%، وبنسبة 65% لطلاب السنة الرابعة و30% لطلاب السنة الخامسة و5% لطلاب الدراسات العليا، بلغت نسبة من يستخدمون الحاجز المطاطي أثناء الترميم 43% وبنسبة 67% لاستعمال المسندة MOD وبغالبية 57% لا يتأكدون من عرض المسندة عند التطبيق، مع ملاحظة تركز مشاكل التطبيق للمسندة بعد الثبات 31% والارتفاع الزائد لشريط المسندة32%، ولوحظت نسبة مرتفعة في معرفة جهة التطبيق الدهليزية للمسندة 88%، لكن مع وجود ضعف في معرفة مراحل الصقل والنحت بشكل عام وضعف في معرفة طرق فحص الاطباق بعد الانتهاء وبذلك شكّلت مراحل نحت وصقل الأملغم وطرق فحص الاطباق نقاط الضعف الأوضح لدى الطلاب والممارسين لترميمات الأملغم السني على الأرحاء المؤقتة.