دور الأنشطة الصّفّيّة في تنمية مهارات الحوار لدى التلاميذ من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة حماه

  • مروة سلامة
  • أ.د طاهر سلوم

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرّف درجة موافقة معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي حول الدور الذي تلعبه الأنشطة المنفّذة داخل الصفوف في تنمية مهارات الحوار (ككلّ وكلّ مهارة على حدة) لدى تلاميذهم، إذ قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من معلمي الحلقة الأولى، بلغ عددها (93) معلماً ومعلمة، بنسبة تتجاوز (11%) من حجم المجتمع الأصلي للدراسة، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وقد تكوّنت من خمسة محاور، تناول كل محور دور النشاط الصّفّي في تنمية مهارة من مهارات الحوار الخمس (مهارة التواصل، الإصغاء، التعبير الشفهي، التفكير النقدي، حلّ النزاعات)، وأسفرت النتائج عن موافقة أفراد العينة على أنّ الأنشطة الصّفّيّة تنمّي مهارات الحوار بدرجة متوسطة إذ بلغ المتوسط الحسابي لدرجة موافقتهم (2.80) وبانحراف معياري بلغ (0.92)، أما بالنسبة لدرجة موافقتهم حول دورها في تنمية مهارات الحوار الفرعية (كلٌّ على حدة) فقد تراوحت بين منخفضة ومرتفعة بشكل عام، وقد حصلت مهارة التواصل على المرتبة الأولى بدرجة موافقة مرتفعة، فيما حصلت مهارة الإصغاء على المرتبة الثانية بدرجة موافقة متوسطة، أما المرتبة الثالثة فكانت لمهارة التعبير الشفهي وبدرجة موافقة متوسطة، فيما كانت المرتبة الرابعة لمهارة التفكير النقدي مع درجة موافقة منخفضة، وحصلت مهارة حلّ النزاعات على المرتبة الخامسة والأخيرة وبدرجة موافقة منخفضة أيضاً، كما بيّنت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عنـد مــستوى دلالـة 5%) بين متوسطي استجابات أفراد العينة حول دور الأنشطة الصّفّية في تنمية مهارات الحوار لدى التلاميذ تبعاً لمتغير الجنس (لصالح الإناث)، ومتغير الصفة الإداريّة (لصالح المعلم الأصيل)، وعدم وجود فرق بينهما تبعاً لمتغير الخبرة، وخلصت الدراسة إلى عدة مقترحات.

منشور
2022-03-16
كيفية الاقتباس
سلامةم., & سلومأ. ط. (2022). دور الأنشطة الصّفّيّة في تنمية مهارات الحوار لدى التلاميذ من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة حماه. مجلة جامعة حماة, 4(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/738