معوقات الـتدريب الإداري في الإدارة المـركزيـــة في وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها

  • آصف يوسف
  • أ.د. محمد حلاق

الملخص

البحث إلى تعرّف معوقات التدريب الإداري في الإدارة المركزية في وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر

العاملين الإداريين فيها.              

 -أجري البحث في الإدارة المركزية في وزارة التربية/ دمشق/ خلال الشهر الثاني من العام الدراسي (2016- 2017).

- اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج، وذلك عن طريق تصميم استبانة تتضمن جمع البيانات من العاملين الإداريين في الإدارة التربوية المركزية كأداة للبحث، وعددهم /1100/عاملاً إدارياً، أما عينة البحث فلقد شملت /96/ عاملاً إدارياً، للإدلاء بوجهة نظرهم حول معوقات التدريب الإداري في الإدارة المركزية في وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها.

-جاءت أهم نتائج البحث كالآتي:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة حول واقع التدريب الإداري في الإدارة المركزية في وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها، تبعاً لمتغير: (سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية في المجال الإداري)، لصالح العاملين ذوي المؤهل العلمي الأعلى، والعاملين الذين يمتلكون سنوات خدمة أكبر، وعدد دورات أقل.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة حول معوقات التدريب الإداري في الإدارة المركزية في وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها، تبعاً لمتغير: (المؤهل العلمي).

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول معوقات التدريب الإداري في الإدارة المركزية في وزارة التربية، تبعاً لمتغير: (سنوات الخدمة، عدد الدورات التدريبية في المجال الإداري)، لصالح من لديهم سنوات خدمة أقل، ولصالح من شاركوا بعدد دورات أقل.

منشور
2019-07-17
كيفية الاقتباس
يوسفآ., & حلاقأ. م. (2019). معوقات الـتدريب الإداري في الإدارة المـركزيـــة في وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها. مجلة جامعة حماة, 1(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/73