الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية في محافظة طرطوس من وجهة نظر المدرسين الاختصاصيين
الملخص
يهدف البحث إلى تعرّف الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية في الحلقة الثانية من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة طرطوس، والفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية في الحلقة الثانية من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة طرطوس وفق متغيرات: (الجنس، المؤهل التربوي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية).
اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة البحث من استبانة قام الباحث بإعدادها ودراستها سيكومترياً، وتكونت عينة البحث من (444) معلماً ومعلمة، بنسبة تمثيل بلغت (45.49%) من المجتمع الأصلي، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية وفق متغير الجنس.
2ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية وفق متغير المؤهل التربوي لصالح المدرسين الذين لا يحملون مؤهلاً تربوياً.
3ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية وفق متغير عدد سنوات الخبرة لصالح المدرسين الذين لديهم سنوات خبرة (5 سنوات فأقل).
4ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية وفق متغير عدد الدورات التدريبية لصالح (دورتين فأقل).