فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تحصيل الطلاب وخفض العبء المعرفي (دراسة تجريبية على عينة من طلاب الصف السابع في مدينة دمشق)

  • علي عفيف تجور

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تحصيل الطلاب وخفض العبء المعرفي في مادة علم الأحياء والأرض. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف السابع في مدرسة نصير شورى بمدينة دمشق للعام الدراسي2019-2020  وتكونت عينة البحث من(48) طالباً وطالبة. ولتحقيق هدف الدراسة صمم الباحث الخرائط الذهنية والاختبار التحصيلي بالإضافة إلى استخدام مقياس العبء المعرفي للدكتور حلمي الفيل. تم استخدام المنهج شبه التجريبي.

وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس العبء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس ( ذكر، انثى).

منشور
2020-10-27
كيفية الاقتباس
تجورع. ع. (2020). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تحصيل الطلاب وخفض العبء المعرفي (دراسة تجريبية على عينة من طلاب الصف السابع في مدينة دمشق). مجلة جامعة حماة, 3(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/428