معوقات دمج التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق

  • نور عبده عفور
  • محمد وحيد صيام

الملخص

يهدفُ البحث إلى تعرُّف أهم معوقات دمج التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق للعام 2018/2019 ودراسة الفروق الإحصائيّة في استجابات أفراد العينة على استبانة معوقات دمج التكنولوجيا في التعليم تبعاً لمتغيرات (الجنس- عدد سنوات الخبرة- المؤهل العلمي)؛ حيثُ بلغَت عيّنة الدّراسة (360) معلماً ومعلمةً، واستخدمَت الباحثة المَنهج الوصفي لإجراء البحث، وللوصول إلى نتائجه قامَت بتصميم أدوات البحث المُتمثِّلة باستبانة تكوّنت من محورين للمعوقات (مادية – بشرية)، ولكلِّ محور عددٌ من العبارات، وبيَّنت الدّراسة عدَّة نتائج أهمُّها؛ إنَّ درجة الموافقة على تواجد معوقات دمج التكنولوجيا في التعليم على الاستبانة ككل وعلى محوريها قد كان بدرجة متوسطة، وأن درجة تواجد المعوقات المادية والبشرية كل على حدى قد كان بدرجة متوسطة، وبمقارنة المتوسطات تبيّن أنَّ درجة تواجد المعوقات المادية كان أعلى من درجة تواجد المعوقات البشرية، كما توصّل البحث إلى أنّه لايوجد فرق في استجابات أفراد العينة على استبانة المعوقات تبعاً لمتغير الجنس بينما توجد فروق تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأقل وتوجد فروق تبعاّ لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى.

منشور
2020-10-27
كيفية الاقتباس
عفورن. ع., & صيامم. و. (2020). معوقات دمج التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة حماة, 3(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/422