درجة احتياج طلبة كلية التربية لمهارات تصميم الرّحلات المعرفيّة عبر الويب (Web Quest) من وجهة نظرهم

  • نور عبده عفور
  • محمد وحيد صيام

الملخص

يهدفُ البحث إلى تعرُّف درجة احتياج طلبة كلّيّة التربية في جامعة دمشقَ لمهارات تصميم الرّحلات المعرفيّة عبر الويب في الفصل الدراسيّ الثاني لعام 2018/2019؛ بلغَت عيّنة البحث (320) طالباً وطالبةً من طلبة السنتَين الثالثة والرّابعة في كلّية التربية في جامعة دمشق/ معلم صف، واستخدمَت الباحثة المَنهج الوصفي لإجراء البحث، وللوصول إلى نتائجه قامَت الباحثة بتصميم أدوات البحث المُتمثِّلة باستبانة تكوّنت من (6) مهاراتٍ رئيسة، ولكلِّ مهارةٍ عددٌ من المَهارات الفرعيَّة، وبيَّن البحث عدَّة نتائج أهمُّها؛ أنَّ درجةَ احتياجِ طلبة كليّة التَّربية لمهارات تصميم الرّحلات المعرفيّة عبر الويب (Web Quest) على الاستبانة ككلّ كانَت بدرجةٍ كبيرة جداً، وبمتوسّط حسابي قدره (4.43)، وبالنسبة للمهارات الفرعية فقد جاءَت المهارة السادسة (مهارة إدارة موقع الويب كويست) بالمرتبة الأولى من حيث الاحتياجات، وجاءت (مهارة إنشاء موقع للويب كويست على google sites) في المرتبة الأخيرة، كما توصَّلت النتائج إلى أنّه لا توجد فروق بينَ متوسّطي درجات الطّلبة أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياج لمهارات تصميم الرّحلات المعرفيّة عبر الويب تبعاً لمُتغيّر السّنة الدّراسيّة، وتوصَّلَ البحث إلى جملة مُقترَحات أهمُّها: إقامة دورات تدريبيَّة للطّلبة المُعلِّمين على استخدام الإنترنت والاستفادة منه في مجال تصميم التّعليم الإلكترونيّ.

منشور
2020-06-21
كيفية الاقتباس
عفورن. ع., & صيامم. و. (2020). درجة احتياج طلبة كلية التربية لمهارات تصميم الرّحلات المعرفيّة عبر الويب (Web Quest) من وجهة نظرهم. مجلة جامعة حماة, 3(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/341