درجة توافق تقنيات التعليم مع المناهج المُطوّرة في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين

  • ريان العمر
  • محمد صليبي

الملخص

دف البحث إلى تعرف درجة توافق تقنيات التعليم مع المناهج المطورة في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين، وأثر متغيرات (الوظيفة، موقع المدرسة، الدورات التدريبية) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تكونت من (44) عبارة توزعت على أربعة محاور، وتكونت عينة البحث من (423) معلماً ومعلمة، و(42) موجهاً وموجهة في محافظة حمص. وكان من أهم نتائج البحث:

  • جاءت درجة توافق كل من التقنيات التعليمية البصرية السمعية، والتقنيات التعليمية لمادة الرياضيات مع المناهج المطورة مرتفعة، بينما جاءت درجة توافق كل من التقنيات التعليمية لمادتي الدراسات الاجتماعية والعلوم متوسطة.

وجدت فروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توافق التقنيات التعليمية مع المناهج المطورة وفق متغير الوظيفة لصالح الموجهين التربويين، ووفق متغير موقع المدرسة لصالح مدارس المدينة، ووفق متغير الدروات التدريبية لصالح الذين اتبعوا دورة أو أكثر على استخدام تقنيات التعليم

منشور
2020-02-12
كيفية الاقتباس
العمرر., & صليبيم. (2020). درجة توافق تقنيات التعليم مع المناهج المُطوّرة في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين. مجلة جامعة حماة, 2(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/268