درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم
الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير التصميمي، تلاميذ الصف السادس الأساسي، مادة العلوم
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم في مدينة بانياس، وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي؛ إذ أُعِدّت قائمة بمهارات التفكير التصميمي، واختباراً لمهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم، وتكونت عينة الدراسة من (277) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة بانياس الرسمية للعام الدراسي (2022-2023م).
وقد تمّ التوصل إلى النتائج الآتية:
- أنّ درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم جاءت بدرجة متوسطة.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ الصف السادس على اختبار مهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم تُعزى لمتغير النوع، لصالح الإناث.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ الصف السادس على اختبار مهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم تُعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، لصالح التلاميذ من أب وأم حاصلين على شهادة جامعية.
بناءً على نتائج البحث أُقترِح إثراء كتب العلوم بالأنشطة العلمية والمواقف التعليمية التي تحفز مهارات التفكير التصميمي وتنميها، وتركيز اهتمام المعلمين على رفع مستوى التفكير التصميمي لدى التلاميذ من خلال التدريب والممارسة الفعلية لكل مهارة من مهاراته في مواقف صفية مناسبة.
المراجع
المراجع:
1. مؤتمر القمة العالمي "WISE". (2021). مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم. مؤسسة قطر لإطلاق قدرات الإنسان، تم استرجاعه من الموقع الآتي: (https://www.wise-qatar.org/ar/wise-2021/)
2. أبو عودة، محمد فؤاد؛ أبو موسى، أسماء. (2021). أثر توظيف التعلم القائم على المشروع وفق المنحى التكاملي في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد 12، العدد 33.
3. الاعسر، تسنيم؛ أبوحمود، هيثم؛ شيخ خميس، فاطمة الزهراء. (2022). درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة تشرين، المجلد 43، العدد 6، ص340- 357.
4. أحمد، مطيعة؛ علي، خضر. (2017). تقييم الأساليب المساعدة على تنمية مهارات التفكير لدى تلامذة الصف السادس الأساسي-دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي الرياضيات في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحث والدراسات العلمية، المجلد 39، العدد 3، ص126-97.
5. الزبيدي، نانسي؛ بني خلف، محمود. (2020). أثر تدريس وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء التفكير الشكلي لديهن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 28، العدد 6، ص 1045- 1065.
6. العنزي، سالم؛ والعمري، راضي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير التصميمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بمدينة تبوك. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد 6، العدد 4، ص 68-81.
7. عيد، سماح. (2021). برنامج مقترح في علو الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية التفكير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، المجلد 3، العدد 88، ص 1576-1629.
8. منصور, علي؛ الأحمد, علي؛ الشماس, عيسى. (2013). مناهج الدراسة في التربية وعلم النفس. منشورات جامعة دمشق, كلية التربية, دمشق, سورية, ص66-65.
9. مؤتمر التطوير التربوي. (2019). توصيات حصيلة البحوث وأوراق العمل المقدمة. دمشق.
10. نيال، ماجدة. (2018). مستوى توفر الكفايات التعليمية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي في الجمهورية العربية السورية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلب.
11. همام، أحمد. (2018). فاعلية وحدة مقترحة في ضوء مدخل (stem) لتنمية التفكير التصميمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
12. وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية. (2016). وثيقة الإطار العام للمنهاج الوطني للجمهورية العربية السورية. المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.
13. Brown, T. (2018). Design thinking. Harvard Business Review. 86(6), Pp 84-92.
14. Carroll, M; Goldman, S; Britos, L; Koh, L; Royalty, A & Hornstein, M. (2010). Destination imagination and the fires within: design thinking in a middle school classroom. International Journal of Art & Design Education, 29(1), Pp 37-53.
15. Cupps, E. (2014). Introduction transdisciplinary design thinking on early undergraduate education to facilitate collaboration and innovation. Publishes Master's Thesis. Graduate College, Iowa State University, Ames, Iowa.
16. D.SCHOOL. (2009). Bootcamp Bootleg. Institute of Design at Stanford. Retrieved on (https://dschool.stanford.edu/resources/the-bootcamp-bootleg)
17. Guvenir, C & BAGLI, H.H. (2019). The potentials of learning Object Design in Design in Design Thinking Learning. Markets globalization & Development Review, 4 (2), pp 1- 34.
18. Kwek, S. H. (2011). Innovation in the Classroom: Design Thinking for 21st Century Learning. Unpublished Master's thesis, Stanford University. Retrieved.
19. National Research Council. (2014). STEM integration in K-12 Education: Status, prospects and an agenda for research. Washington, DC: National Academies Press.
20. Noel, L. A & Liu, T. (2017). Using Design Thinking to create a new Education paradigm for Elementary level children for higher student engagement and success. Design and Technology Education: An International Journal. Retrieved on (https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1137735.pdf)
21. Noel, L. A & Liub, T. L. (2018). Using Design Thinking to Create a New Education Paradign for Elementary Level Children for Higher Student Engagment and success. Design and technology education: an international journal.
22. Razzouk, R. & Shute, V. (2012). What is Design Thinking and Why Is It Important?. SAGE Journals, Review of Educational Research, vol (82), no (3), pp. 330-348.
23. Roterberg, C. (2018). Handbook of Design Thinking: Tips & Tools for How to Design Thinking. Independently Published.
24. Russo, D. (2016). Understanding the behavior of design thinking in complex environments, A Thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy. Swinburne University.
25. Tu, J.C; Liu, L.X & Wu, K.Y. (2018). Study on the learning Effectiveness of Stanford Design Thinking in Integrated Design Education. Sustainability, 10(8), P. 2649.
26. UNDP. (2017). Design Thinking, A guide For modeling and Testing SDG Solution.
27. Val, E; Gonzalez, I; Iriarte, I; Beitia, A; Lasa, G & Elkoro, M. (2018). A Design Thinking approach to introduce entrepreneurship Education in European School Curricula. The Design Journal, 20(1), pp 754-766.
28. Withell, A, & Haigh, N. (2013). "Developing Design Thinking Expertise in Higher Education", 2nd International Conference for Design Education Researchers, Oslo, 14-17 May.
1. مؤتمر القمة العالمي "WISE". (2021). مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم. مؤسسة قطر لإطلاق قدرات الإنسان، تم استرجاعه من الموقع الآتي: (https://www.wise-qatar.org/ar/wise-2021/)
2. أبو عودة، محمد فؤاد؛ أبو موسى، أسماء. (2021). أثر توظيف التعلم القائم على المشروع وفق المنحى التكاملي في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد 12، العدد 33.
3. الاعسر، تسنيم؛ أبوحمود، هيثم؛ شيخ خميس، فاطمة الزهراء. (2022). درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة تشرين، المجلد 43، العدد 6، ص340- 357.
4. أحمد، مطيعة؛ علي، خضر. (2017). تقييم الأساليب المساعدة على تنمية مهارات التفكير لدى تلامذة الصف السادس الأساسي-دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي الرياضيات في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحث والدراسات العلمية، المجلد 39، العدد 3، ص126-97.
5. الزبيدي، نانسي؛ بني خلف، محمود. (2020). أثر تدريس وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء التفكير الشكلي لديهن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 28، العدد 6، ص 1045- 1065.
6. العنزي، سالم؛ والعمري، راضي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير التصميمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بمدينة تبوك. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد 6، العدد 4، ص 68-81.
7. عيد، سماح. (2021). برنامج مقترح في علو الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية التفكير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، المجلد 3، العدد 88، ص 1576-1629.
8. منصور, علي؛ الأحمد, علي؛ الشماس, عيسى. (2013). مناهج الدراسة في التربية وعلم النفس. منشورات جامعة دمشق, كلية التربية, دمشق, سورية, ص66-65.
9. مؤتمر التطوير التربوي. (2019). توصيات حصيلة البحوث وأوراق العمل المقدمة. دمشق.
10. نيال، ماجدة. (2018). مستوى توفر الكفايات التعليمية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي في الجمهورية العربية السورية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلب.
11. همام، أحمد. (2018). فاعلية وحدة مقترحة في ضوء مدخل (stem) لتنمية التفكير التصميمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
12. وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية. (2016). وثيقة الإطار العام للمنهاج الوطني للجمهورية العربية السورية. المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.
13. Brown, T. (2018). Design thinking. Harvard Business Review. 86(6), Pp 84-92.
14. Carroll, M; Goldman, S; Britos, L; Koh, L; Royalty, A & Hornstein, M. (2010). Destination imagination and the fires within: design thinking in a middle school classroom. International Journal of Art & Design Education, 29(1), Pp 37-53.
15. Cupps, E. (2014). Introduction transdisciplinary design thinking on early undergraduate education to facilitate collaboration and innovation. Publishes Master's Thesis. Graduate College, Iowa State University, Ames, Iowa.
16. D.SCHOOL. (2009). Bootcamp Bootleg. Institute of Design at Stanford. Retrieved on (https://dschool.stanford.edu/resources/the-bootcamp-bootleg)
17. Guvenir, C & BAGLI, H.H. (2019). The potentials of learning Object Design in Design in Design Thinking Learning. Markets globalization & Development Review, 4 (2), pp 1- 34.
18. Kwek, S. H. (2011). Innovation in the Classroom: Design Thinking for 21st Century Learning. Unpublished Master's thesis, Stanford University. Retrieved.
19. National Research Council. (2014). STEM integration in K-12 Education: Status, prospects and an agenda for research. Washington, DC: National Academies Press.
20. Noel, L. A & Liu, T. (2017). Using Design Thinking to create a new Education paradigm for Elementary level children for higher student engagement and success. Design and Technology Education: An International Journal. Retrieved on (https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1137735.pdf)
21. Noel, L. A & Liub, T. L. (2018). Using Design Thinking to Create a New Education Paradign for Elementary Level Children for Higher Student Engagment and success. Design and technology education: an international journal.
22. Razzouk, R. & Shute, V. (2012). What is Design Thinking and Why Is It Important?. SAGE Journals, Review of Educational Research, vol (82), no (3), pp. 330-348.
23. Roterberg, C. (2018). Handbook of Design Thinking: Tips & Tools for How to Design Thinking. Independently Published.
24. Russo, D. (2016). Understanding the behavior of design thinking in complex environments, A Thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy. Swinburne University.
25. Tu, J.C; Liu, L.X & Wu, K.Y. (2018). Study on the learning Effectiveness of Stanford Design Thinking in Integrated Design Education. Sustainability, 10(8), P. 2649.
26. UNDP. (2017). Design Thinking, A guide For modeling and Testing SDG Solution.
27. Val, E; Gonzalez, I; Iriarte, I; Beitia, A; Lasa, G & Elkoro, M. (2018). A Design Thinking approach to introduce entrepreneurship Education in European School Curricula. The Design Journal, 20(1), pp 754-766.
28. Withell, A, & Haigh, N. (2013). "Developing Design Thinking Expertise in Higher Education", 2nd International Conference for Design Education Researchers, Oslo, 14-17 May.
منشور
2024-10-15
كيفية الاقتباس
الاعسرت., & موسىم. (2024). درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم. مجلة جامعة حماة, 7(الثامن). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1922
القسم
قسم التربية