أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية/تدمر

  • فرح جلال شيخ سليمان
  • محمد موسى
  • ريم ديب

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير الناقد بمادة أصول التدريس لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية/تدمر للعام الدراسي (2018-2019).

واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق هدف البحث، أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير الناقد وتحكيمها من قبل المحكمين المختصين، إضافة إلى إعداد بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الناقد مبنية على القائمة المحكمة سابقاً. وتم تطبيقها على عينة البحث التي تم اختيارها قصدياً والمكونة من (40) طالباً وطالبة. على نفس المجموعة بفارق زمني بين تطبيق الأداة (القبلي-البعدي) بحيث لا يقل عن (25) يوماً.

ومن ثم جُمِعَت البيانات وحُللت إحصائياُ، لتكشف نتائج البحث ما يلي:

_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وفق تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الناقد (القبلي-البعدي) والتي تُعزى إلى استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة.

منشور
2020-02-12
كيفية الاقتباس
سليمانف. ج. ش., موسىم., & ديبر. (2020). أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية/تدمر. مجلة جامعة حماة, 2(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/272