أساليب التفكير السائدة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية في مدارس مدينة حماه"

  • ايمان الصاري جامعه تشرين
  • لينا بدور
الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير, تلاميذ الصف السادس, مدينة حماة

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أساليب التفكير السائدة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي للأب)، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي،وتم اختيار عينة تتألف من (100) تلميذاً وتلميذة، اختيرت وفق الطريقة العشوائية، وتم استخدام مقياس أداة للبحث مكون من (59) بنداً، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت درجة الموافقة على المقياس ككل بدرجة مرتفعة وبمتوسط (3.66). وكان الأسلوب العالمي أكثر الأساليب تفضيلاً لدى التلاميذ وجاء في المرتبة الأخيرة الأسلوب التشريعي.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً لدى أفراد العينة على المقياس تبعا لمتغير الجنس.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها(الأسلوب النقدي، الأسلوب المتحرر، الأسلوب الهرمي) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي للأب لصالح الدراسات العليا.

المراجع

- أبو جادو، صالح محمد علي؛ نوفل، محمد بكر. (2017). تعليم التفكير-النظرية والتطبيق. الأردن، عمان: دار المسيرة.
- أبو هاشم، السيد محمد. (2208). الخصائص السيكومترية لقائمة أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى طلاب الجامعة. مركز البحوث التربوية، جامعة الملك سعود. السعودية.
- بدور، لینا. (2013). أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في ضوء معدلاتهم التحصيلية والجنس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 35(2)، 133-149.
- بدور، لينا. (2019). أساليب التفكير لدى طلبة المركز الوطني للمتميزين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية.
- تعوينات، علي.(2009).البطء التعليمي وعلاجه من خلال أساسيات التعلم والتعليم. الجزائر: كنوز الحكمة للنشر والتوزيع.
- جناد، روعة. (2017). أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة وعلاقتها بعدد من المتغيرات لدى طلبة معلم صف في كلية التربية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 33(2)، 49-67.
- خضیر، ثابت محمد وشريف، إيمان محمد. (2011). أساليب التفكير لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 10(2)، 155-180.
- الدردير، عبد المنعم أحمد. (2006). دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي. ج1، القاهرة، مصر: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
- الريماوي، محمد عودة وآخرون. (2008).علم النفس العام. ط(3). الأردن، عمان: دار المسيرة.
- سعادة، جودت أحمد. (2003).تدريس مهارات التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية). ط(1).الأردن، عمان: دار الشروق.
- سعد، إبراهيم. (2019) . أساليب التفكير ودلالتها التنبؤية بالإبداع الانفعالي لدى طلاب الجامعة. منشورات اللجنة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، جامعة دمياط، مصر.
- -سمية، بن عائشة. (2015). أساليب التفكير وعلاقتها بالتكيف المدرسي لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً والعاديين في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحاج خضر، ولاية باتنة.
- صبح، محمد حسن. (2015). أساليب التفكير وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى معلمي المرحلة الابتدائية. منشورات كلية التربية، العدد الثامن عشر، جامعة بور سعيد، مصر.
- الطيب علي، عصام. (2006). أساليب التفكير نظريات ودراسات وبحوث معاصرة. ط(1). مصر، القاهرة: عالم الكتب.
- عبود، ضحى. (2015). أساليب التفكير السائدة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الطلبة في مدارس المتفوقين. منشورات جامعة دمشق، سوريا.
- العتوم، عدنان؛ الجراح، عبد الناصر؛ وبشارة، موفق. (2011). تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية. ط(1). الأردن، عمان: دارالمسيرة.
- غنيم،محمد عبد السلام. (2005).مفاهيم أساسية في علم النفس المعرفي. مصر، الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
- محمد، صبحية. (2019). أساليبالتفكيرفيضوءنظريةستيرنبرجوعلاقتهابالاستمتاعبالحياةلديطالباتالجامعة. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 58(58)، 461-503.
المراجع باللغة الانكليزية Zhange , I. f . ( 2004 ) . Revisiting the predictive power of thinking styles for Academic performance . the Journal of psychology 138 ( 4 ) ,

315-370 . Sternbrrg , R.J. ( 2002 ) . thinking styles . Rrprinted edidtion . UKA : Cambridge university press ..
-
منشور
2024-10-24
كيفية الاقتباس
الصاريا., & بدورل. (2024). أساليب التفكير السائدة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية في مدارس مدينة حماه". مجلة جامعة حماة, 7(التاسع). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1843