درجة توفر المفاهيم النحوية في كتب (العربية لغتي) للصفين الخامس والسادس الأساسيين والمستوى الثالث من منهاج الفئة (ب) وفق المعايير الوطنية
الملخص
هدف البحث إلى: تحديد المفاهيم النحوية التي ينبغي توفرها في كتب العربية لغتي للصفين الخامس والسادس الأساسيين وكتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من منهاج فئة (ب) والمقررة من وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية وفق المعايير الوطنية؛ لمعرفة درجة توفرها في الكتب, والكشف عن مستوى الارتباط بين المفاهيم النحوية الموجودة في كتب العربية لغتي للصفين الخامس والسادس الأساسيين، وكتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من منهاج الفئة "ب".
لتحقيق هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام قائمة المفاهيم النحوية وفق المعايير الوطنية السورية، واستمارة تحليل المحتوى، والتأكد من صدقها وثباتها. وقد تضمنت قائمة المفاهيم النحوية: (4)مفاهيم نحوية للصف الخامس الأساسي، و(10) مفاهيم نحوي للصف السادس الأساسي، و(14)مفهوماً نحوياً للمستوى الثالث من المنهاج "ب".
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج استناداً إلى المعايير الوطنية السورية أهمها:
- توفر المفاهيم النحوية في كتب العربية لغتي للصفين الخامس، والسادس الأساسيين بنسبة مئوية (76%).
- توفر المفاهيم العلمية في كتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من المنهاج "ب" بنسبة مئوية (73%).
- وجود ارتباط قوي بين محتوى كتب العربية لغتي للصفين الخامس، والسادس الأساسيين ، وكتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من المنهاج "ب"، استناداً إلى المفاهيم النحوية المتضمنة في وثيقة المعايير الوطنية في الجمهورية العربية السورية.