مهارات الفهم القرائي المتضمنة في كتب (العربية لغتي) للصفين الخامس والسادس الأساسيين
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الفهم القرائي التي ينبغي توفرها في كتاب العربية لغتي للصفين الخامس والسادس الأساسيين, وتحليل الكتابين وفق المعيار الذي بنته الباحثة؛ لمعرفة درجة توفرها في الكتاب. ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة البحث التي هي معيار تحليل الكتاب وقد تضمنت مهارات الفهم القرائي. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: في الصف الخامس: نال المستوى الاستنتاجي المرتبة الأولى, وفي المرتبة الثانية المستوى الحرفي, وفي المرتبة الثالثة المستوى التذوقي, وفي المرتبة الرابعة المستوى الإبداعي, والمستوى النقدي في المرتبة الخامسة. في الصف السادس: نال المستوى الاستنتاجي المرتبة الأولى, وفي المرتبة الثانية المستوى الحرفي. وفي المرتبة الثالثة المستوى التذوقي, وفي المرتبة الرابعة المستوى النقدي, وفي المرتبة الخامسة والأخيرة المستوى الإبداعي.