تأثير استخدام أسلوب التمرين العشوائي في اكتساب واحتفاظ بعض المهارات الأساسية برياضة الجمباز
الكلمات المفتاحية:
التمرين العشوائي, الاكتساب, الاحتفاظ, الجمباز
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب التمرين العشوائي في اكتساب واحتفاظ بعض المهارات الأساسية في رياضة الجمباز. واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة التجريبية الواحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث على عينة قوامها (20) طالباً من الذكور من طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة حماه، تراوحت أعمارهم من 18- 19 سنة. وقد تم اختيار اختبارات مقننة لقياس المهارات المدروسة في البحث وهي (الدحرجة الأمامية المكورة، الوقوف على الذراعين، الوقوف على الرأس، الدولاب الجانبي). بينت النتائج وجود أثر إيجابي لأسلوب التمرين العشوائي على اكتساب المهارات المدروسة والاحتفاظ بها. ووفقاً لنتائج الدراسة تمت التوصية بدمج أسلوب التمرين العشوائي مع أساليب أخرى ودراسة أثر هذا الإجراء على الاكتساب والاحتفاظ بمهارات الجمباز أو مهارات أخرى.
المراجع
المراجع العربية
1. حسين، محمّد هاني؛ محيسن، حسن علي؛ علي، حسين شاكر (2021)، تأثير تمرينات تعليمية وترويحية مصحوبة بجدولة الممارسة المتسلسلة والعشوائية في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم للصالات لطالبات الصف الثاني متوسط، مجلة واسط للعلوم الرياضية، المجلد الأول، العدد(2)، ص58- 72.
2. الحيالي، كريم عبد الغني (2014)، تأثير تمرينات مهارية بالأسلوب العشوائي في اكتساب بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية الرياضية، العراق.
3. خيون، يعرب (2002) التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق، العراق: مكتبة الصخرة، بغداد، ص 82 – 83.
4. خيون، يعرب (2010)، التعليم الحركي بين المبدأ والتطبيق، العراق: دار الكتب والوثائق، بغداد، ص 155-156.
5. العامري، ماهر محمد عواد (2014)، فسيولوجية التعلم الحركي، ط1، النبراس للطباعة والتصميم.
6. عبد الرزاق، فراس عبد المنعم (2013)، تأثير تمرينات مقترحة بأسلوب الدمج المكثف لأنماط الشخصية (A-B-AB ) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالملاكمة، أطروحة غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة ديالى، ص 52، العراق.
7. العتـــابي، مــنـتـظـر حـسـيـن ســابــط (2012)، تأثير استخدام التمرينات المتسلسلة والعشوائية بالأسلوب التبادلي في تعلم بعض مهارات كرة القدم، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة المستنصرية.
8. العقابي، قيصر عبد السادة (2015)، تأثير برنامج تعليمي باستخدام الأسلوب التبادلي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم، كلية الإدارة الاقتصاد وحدة التربية الرياضية، الجامعة المستنصرية.
9. علي، هند وسبع، نورس (2014)، تأثير استخدام أسلوبي العشوائي والمتسلسل في تعلم بعض المهارات في الجمناستيك الفني للنساء، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة بغداد.
10. الكوفي، حسين علي حسين (2020)، تأثير التمرين المتسلسل والعشوائي في دقة أداء بعض مهارات التنس الأرضي والريشة الطائرة للاعبي مدارس رعاية الموهبة الرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة: العراق.
المراجع الأجنبية
1. Mkaouer, B. Nassib, S. Amara, S. & Chaabene, H. (2018), Evaluation the physical and basic gymnastics skills assessment for talent identification in men's artistic gymnastics proposed by the International Gymnastics Federation, Biology of Sport, 35(4): 383-392.
2. Pratama, R. (2017). The effect of block practice, serial practice and random practice to improve basketball fundamental skill for beginner. , Physical Education, and Sports Science.
3. Schmidt and Robert (1992) New conceptualizations of practice: common principles in three paradigms suggest new concepts for training, American psychological science, 3(4), p209.
1. حسين، محمّد هاني؛ محيسن، حسن علي؛ علي، حسين شاكر (2021)، تأثير تمرينات تعليمية وترويحية مصحوبة بجدولة الممارسة المتسلسلة والعشوائية في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم للصالات لطالبات الصف الثاني متوسط، مجلة واسط للعلوم الرياضية، المجلد الأول، العدد(2)، ص58- 72.
2. الحيالي، كريم عبد الغني (2014)، تأثير تمرينات مهارية بالأسلوب العشوائي في اكتساب بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية الرياضية، العراق.
3. خيون، يعرب (2002) التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق، العراق: مكتبة الصخرة، بغداد، ص 82 – 83.
4. خيون، يعرب (2010)، التعليم الحركي بين المبدأ والتطبيق، العراق: دار الكتب والوثائق، بغداد، ص 155-156.
5. العامري، ماهر محمد عواد (2014)، فسيولوجية التعلم الحركي، ط1، النبراس للطباعة والتصميم.
6. عبد الرزاق، فراس عبد المنعم (2013)، تأثير تمرينات مقترحة بأسلوب الدمج المكثف لأنماط الشخصية (A-B-AB ) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالملاكمة، أطروحة غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة ديالى، ص 52، العراق.
7. العتـــابي، مــنـتـظـر حـسـيـن ســابــط (2012)، تأثير استخدام التمرينات المتسلسلة والعشوائية بالأسلوب التبادلي في تعلم بعض مهارات كرة القدم، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة المستنصرية.
8. العقابي، قيصر عبد السادة (2015)، تأثير برنامج تعليمي باستخدام الأسلوب التبادلي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم، كلية الإدارة الاقتصاد وحدة التربية الرياضية، الجامعة المستنصرية.
9. علي، هند وسبع، نورس (2014)، تأثير استخدام أسلوبي العشوائي والمتسلسل في تعلم بعض المهارات في الجمناستيك الفني للنساء، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة بغداد.
10. الكوفي، حسين علي حسين (2020)، تأثير التمرين المتسلسل والعشوائي في دقة أداء بعض مهارات التنس الأرضي والريشة الطائرة للاعبي مدارس رعاية الموهبة الرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة: العراق.
المراجع الأجنبية
1. Mkaouer, B. Nassib, S. Amara, S. & Chaabene, H. (2018), Evaluation the physical and basic gymnastics skills assessment for talent identification in men's artistic gymnastics proposed by the International Gymnastics Federation, Biology of Sport, 35(4): 383-392.
2. Pratama, R. (2017). The effect of block practice, serial practice and random practice to improve basketball fundamental skill for beginner. , Physical Education, and Sports Science.
3. Schmidt and Robert (1992) New conceptualizations of practice: common principles in three paradigms suggest new concepts for training, American psychological science, 3(4), p209.
منشور
2024-02-27
كيفية الاقتباس
الخضرح. م., & محمودد. ب. (2024). تأثير استخدام أسلوب التمرين العشوائي في اكتساب واحتفاظ بعض المهارات الأساسية برياضة الجمباز. مجلة جامعة حماة, 6(الخامس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1614
القسم
قسم التربية الرياضية