التدريس المعكوس أثر استخدام التدريس المعكوس في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير في مادة العلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في محافظة اللاذقية

أثر استخدام التدريس المعكوس في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير في مادة العلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في محافظة اللاذقية

  • نور بركات جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: التدريس المعكوس - مهارات التفكير -الصف الخامس الأساسي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية التدريس المعكوس في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم في محافظة اللاذقية. اختارت الباحثة وحدة من كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي ؛ ثم صممت هذه الوحدة وفق استراتيجية التدريس المعكوس، أعدّت اختباراً تحصيلياً يقيس مستوى تحصيل التلاميذ في المادة، وبعد ذلك اختارت الباحثة عينة من تلاميذ الصف الخامس في محافظة اللاذقية؛ ثمّ قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة). تحققت الباحثة من تكافؤ المجموعتين من خلال التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي, ثمّ درّست الباحثة المجموعة التجريبية الوحدة التعليمية باستخدام استراتيجية التدريس المعكوس، ودرست المجموعة الضابطة الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة، ثمّ طبقت الباحثة الاختبار التحصيلي بشكل بعدي، وقارنت الباحثة بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وجاءت النتائج على النحو الآتي:
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وهذا الفرق هو لصالح تلامذة المجموعة التجريبية.
قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات في ضوء النتائج التي توصلت لها، ومن أهمها: تدريب المعلمين على استخدام التدريس المعكوس في مادة العلوم.

المراجع

المراجع:
-أبو علام، رجاء محمود (2005). تقويم التعليم.(الطبعة الأولى). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-الأدغم, رضا (2004). أثر التدريب على بعض استراتيجيات الفهم المقروء لدى تلاميذ شعبة اللغة العربية بكليات التربية في اكتسابهم و استخدامهم لها في تدريس القراءة. جامعة المقصورة.
-الجندي, أمينة, وصادق, منير (2001). فعالية استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذو السمات العقلية المختلفة، المؤتمر العلمي الخامس للتربية العلمية للمواطنة ،المجلد الأول، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
-الحميدان, ابراهيم بن عبدالله (2005). التدريس والتفكير. الطبعة الأولى. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
-الخوالدة, ناجح(2012). فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية مهارات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية في الأردن, كلية التربية, جامعة الباحة, المجلة الدولية المتخصصة. المجلد(11), العدد(4).
-الزين، حنان. (2015) أثر استخدام ستراتيجية التعلم المعكوس في التحصيل الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة اأاميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،( 4 ) 1 ،. 172 - 183
-السيد, أحمد جابر (2002). تنمية بعض مهارات ماوراء المعرفة لدى الطلاب المعلمين.
-الشرمان، عاطف. (2017) التعليم المدمج والتعليم المعكوس. عمان: الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-الشكعة، هناء. (2016) أثر استراتيجية التعلم المدمج والتعلم المعكوس ف تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم ومقدار احتفاظهم بالتعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
- الطيب هارون, وسرحان، محمد. (2015) فاعلية نموذج التعلم المقلوب في التحصيل والاداء لمهارات التعلم الإلكترون لدى طلاب البكالوريوس بكلية التربية. ورقة عمل قدمت للمؤتمر الدولي الأول لكلية التربية، الذي عقد خلال لفترة – (12 – 15) ابريل عام. 2015
-المشني، يوسف. (2015) أثر استخدام التعلم المعكوس في تحصيل طلبة الصف السابع ف مادة العلوم وفي تفكيرهم الإبداعي . رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
-النجدي, أحمد,وآخرون(2003).تدريس العلوم في العالم المعاصر- طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم(ط1). القاهرة : دار الفكر العربي.
- حبيب أيمن سعيد ( 2002). أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الفيزياء، المؤتمر العلمي السادس, التربية العلمية وثقافة المجتمع ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية. جامعة عين شمس، القاهرة.
-حمد الله، أمل (2015) أثر التعلم المعكوس ف تنمية التفكير الاستقرائي لدى طالبات الصف الثامن ف مادة قواعد اللغة العربية ف مدينة السلط. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
-جروان, فتحى, (1998). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. العين: دار الكتاب الجامعي.
-سيفين، عماد. ( 2010 ) التعلم والتعليم من النمطية إلى المعلوماتية. القاهرة: مصر، دار علم الكتاب للنشر.
-شحاتة، حسن. (2009) التعليم الإلكتروني وتحرير العقل. القاهرة: مصر، دار العالم العربي للنشر.
-محمد عثمان عيسى, ماجد(2007). أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات التعلم التبادلي على ما وراء الفهم القرائي في الصف الخامس الابتدائي, مجلة كلية التربية بأسيوط- العدد الأول- المجلد الثالث والعشرين, ص ص.(384-340)

-Bersin, J. & Verleger, M. (2013). The Flipped Classroom: A Survey of the Research American Society for Engineering Education Journal, 6(2), 23-26.
-Bishop, C. (2013). Flipping the classroom. Retrieved 22-12-2021 on http://cft.vanderbilt.edu/guides-assroom-the-pages/flipping-sub.
-Brame, A. (2014). Student Views on the Use of a Flipped Classroom Approach: Evidence From Australia. Buisness Education & Accreditation, 6(1), 33-42.
-Crawford, S. (2015). Flipped and blended, using blended faculty Development to increase the use of technology among Health science faculty. Unpublished Dissertation, Arizona State University, USA.
-Johnson, L. & Renner, J. (2012). Effect of the flipped classroom model on a secondary computer applications course: Student and teacher perceptions, questions, and student achievement. Unpublished Doctoral Dissertation University of Louisville, Kentucky, USA.
منشور
2024-02-27
كيفية الاقتباس
بركاتن. (2024). التدريس المعكوس أثر استخدام التدريس المعكوس في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير في مادة العلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 6(الخامس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1481