فاعلية استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي ((دراسة ميدانية في محافظة حماة))
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي بمحافظة حماة، وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام اختبار تحصيلي مكون من (20) بنداً، وتكونت عينة البحث من (87) طالباً وطالبة, تم تقسيمهم لمجموعتين: مجموعة ضابطة(42) ومجموعة تجريبية(45), وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي يعزى لمتغير طريقة التدريس.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي يعزى لمتغير الجنس (ذكر/ انثى)، متغير التفاعل بين طريقة التدريس والجنس.