فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين ((دراسة ميدانية في محافظة حماة))

  • د. محمد ملحم جامعة حماة - كلية التربية

الملخص

يهدف هذه البحث إلى تعرف فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي بمحافظة حماة, وقد اعتمد البحث المنهج التجريبي, ولتحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام اختبار تحصيلي مكون من (30) بنداً, وتكونت عينة البحث من (87) تلميذاً وتلميذةً, تم تقسيمهم لمجموعتين: مجموعة ضابطة(42) ومجموعة تجريبية(45), وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث:

1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي يعزى لمتغير تقنية التدريس.

2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي يعزى لمتغير الجنس (ذكر/ انثى), متغير التفاعل بين تقنية التدريس والجنس

منشور
2024-02-22
كيفية الاقتباس
ملحمد. م. (2024). فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين ((دراسة ميدانية في محافظة حماة)). مجلة جامعة حماة, 6(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1343