"دراسة مقارنة لتأثير اثنين من مواد التلميع على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من الراتنج الإكريلي ذاتي التصلب."(دراسة مخبرية)
"دراسة مقارنة لتأثير اثنين من مواد التلميع على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من الراتنج الإكريلي ذاتي التصلب."(دراسة مخبرية

كيفية الاقتباس

الجاسم ح., & السلامة د. ا. (2022). "دراسة مقارنة لتأثير اثنين من مواد التلميع على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من الراتنج الإكريلي ذاتي التصلب."(دراسة مخبرية). مجلة جامعة حماة, 4(19). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/830

الملخص

خلفية وهدف البحث: إن العامل الأهم المؤثر على الناحية التجميلية هو اللون سواء أكان التعويض نهائي أو مؤقت، حيث إن تلوّن التعويض المؤقت يمكن أن يسبب مشاكل تجميلية تعتبر حرجة لكل من المريض وطبيب الأسنان، ولذلك فقد هدف هذا البحث إلى مقارنة تأثير اثنين من مواد التلميع (معجون أكسيد الألمنيوم ومعجون الماسّ) على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من مادة الراتنج الإكريلي ذاتي التصلب.
المواد وطرائق البحث: تألفت عينة البحث من 20 تاج مؤقت من مادة Bis-acryl مصممة لأجل ضاحك علوي حُضّر لاستقبال تاج خزفي كامل حيث قُسمت العينة بعد الحصول عليها إلى مجموعتين رئيسيتين تبعاً لنوع مادة التلميع المستخدمة (معجون أكسيد الألمنيوم أو معجون الماسّ)، وبعد التلميع أُجريت القياسات اللّونية لعينة البحث بواسطة جهاز قياس الطيف الضوئي Vita Easyshade® V ليتم بعد ذلك غمر التيجان في محلول القهوة والماء المقطر وتخزينها في حاضنة بدرجة حرارة (37 +- 1) درجة مئوية لمدة 7 أيام، ومن ثمّ أُعيد إجراء القياسات اللّونية وحساب مقدار التغير اللوني ΔE لكل عينة من عينات البحث. تمّ تحليل البيانات باستخدام اختبار اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار التغيّر اللونيE ∆ بين مجموعة تيجان Bis-acryl الملمّعة بمعجون الماسّ ومجموعة تيجان Bis-acryl الملمّعة بمعجون أكسيد الألمنيوم في عينة البحث.
النتائج: عند مستوى الثقة 95% لم يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين مادة أكسيد الألمنيوم ومادة الماسّ في الاستقرار اللوني لمادة التعويض المؤقت المدروسة.
الاستنتاجات: ضمن محدودية هذه الدراسة لا يوجد فرق واضح بين تأثير مادتي معجون أكسيد الألمنيوم ومعجون الماسّ على الاستقرار اللّوني لمادة التعويض المؤقت.

"دراسة مقارنة لتأثير اثنين من مواد التلميع على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من الراتنج الإكريلي ذاتي التصلب."(دراسة مخبرية