واقع المنتج الابتكاري ودوره في تحسين الطلب على خدمات التأمين من وجهة نظر عملاء شركات التأمين في الساحل السوري

  • ربا محمد زيود
  • أ. د بسام زاهر
  • د. سومر ناصر

الملخص

هدف البحث دراسة واقع المنتج الابتكاري متغيراً مستقل ببعديه ( طرح منتج جديد، تطوير المنتج الحالي)، ودوره في تحسين الطلب على الخدمات التأمينية المقدمة كمتغير تابع، اعتمد المنهج الوصفي التحليلي، وجمع البيانات الأولية باستخدام طريقة المسح واعتماد الاستبيان وتوزيعه على مجتمع البحث المتمثل بالمواطنين بمحافظة اللاذقية وطرطوس القادرين على الاكتتاب بوثائق التأمين واعتمدت الباحثة على اختيار عينة عشوائية بسيطة ممثلة بالمجتمع المدروس وتم الحصول على 433 استبياناً، وتوصلت الباحثة إلى وجود علاقة إيجابية جيدة لدور المنتج الابتكاري في تحسين الطلب على خدمات التأمين المدروسة، إلى أسهم طرح منتج ابتكاري جديد في تحسين الطلب على الخدمات التأمينية بدرجة أكبر، بالمقارنة بتحسين المنتجات الحالية الموجودة مسبقاً، وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالمنتج الابتكاري والتشجيع على طرح منتجات ابتكارية جديدة تواكب المخاطر والتغيرات المحيطة، والعمل على تشجيع ونشر الثقافة التأمينية والوعي التأميني والتعريف بأهمية قطاع التأمين وأهمية خدماته لما يساهم بشكل إيجابي في زيادة الإقبال والطلب على الخدمات التأمينية، واعتماد التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي بهدف سهولة وسرعة الانتشار بين الجمهور العام، والعمل على تسعير الخدمات التأمينية وخاصة الجديدة منها وفق طرق وأساليب مدروسة ومناسبة لدخل المواطن والظروف المعيشية التي تمر بها البلاد.

منشور
2022-03-29
كيفية الاقتباس
زيودر. م., زاهرأ. د. ب., & ناصرد. س. (2022). واقع المنتج الابتكاري ودوره في تحسين الطلب على خدمات التأمين من وجهة نظر عملاء شركات التأمين في الساحل السوري. مجلة جامعة حماة, 4(17). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/798