دور التسويق الابتكاري في تحسين الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين في محافظة اللاذقية (دراسة ميدانية)

  • ربا محمد زيود
  • د. سومر ناصر
  • أ.د بسام زاهر

الملخص

هدف البحث إلى تحديد دور عناصر المزيج التسويقي الابتكاري المتمثل (المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج، الدليل المادي، العمليات، الأفراد)، في الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين في محافظة اللاذقية، والعمل على تحديد مستوى الصورة الذهنية المتشكلة لديهم، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، واعتماد الاستبانة التي تم توزيعها على 303 عميل، وتم جمع البيانات الثانوية، وتحليلها باستخدام أساليب التحليل الإحصائي المناسبة واستخراج النتائج باستخدام SPSS.

وتوصل البحث إلى وجود علاقة معنوية بين عناصر التسويق الابتكاري والصورة الذهنية لدى العملاء، وبينت نتائج التحليل وجود ارتباط بدرجة مقبولة، حيث تساهم عناصر التسويق الابتكاري بدرجة جيدة في تحسين الصورة الذهنية لدى عملاء الشركات المدروسة، وكان المتوسط العام لتقييم العملاء لمتغير الصورة الذهنية لشركات محل الدراسة كان بدرجة ضعيفة، حيث أنه لم يكن لدى العملاء رغبة في الاستمرار مع شركات التأمين التي يتعاملون معها بدرجة كبيرة وهم يشعرون بالثقة والمصداقية تجاه الشركة التي يتعاملون معها بدرجة متوسطة، وأوصى البحث لضرورة التنبه لأهمية الابتكار في عناصر المزيج التسويقي وضرورة اعتماده في الخطط والسياسات المتبعة ، نظراً لأهميته الكبيرة ودوره في تحسين الصورة لدى جمهور العملاء، والعمل على حث مدراء وموظفي الشركات المدروسة للاهتمام بالصورة الذهنية واعتبارها متغيراً مهماً لها دور في تعزيز عنصر الثقة والمصداقية، وخلق الانطباع الإيجابي لدى جمهور العملاء بما يساهم في تحسين صورة الشركات وسمعتها.

منشور
2021-06-07
كيفية الاقتباس
زيودر. م., ناصرد. س., & زاهر أ. ب. (2021). دور التسويق الابتكاري في تحسين الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين في محافظة اللاذقية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة حماة, 4(6). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/602