أمثلة عائد محفظة القروض المصرفية باستخدام البرمجة الرياضية غير الخطية (دراسة حالة)

  • احلام دقاق
  • أسمهان خلف
  • عثمان نقار

الملخص

هدف هذا البحث على نحو رئيس تقييم فعالية استخدام أسلوب البرمجة الرياضية غير الخطية في أمثلة وتعظيم عائد محفظة القروض المصرفية من خلال دراسة حالة بنك الشرق، وتحقيقاً لهذا الهدف تم جمع البيانات الربعية عن عائد محفظة القروض، والأوزان النسبية لتشكيلة القروض المكونة لتلك المحفظة خلال الفترة الزمنية من عام 2010 وحتى عام 2018، تم استخدام وظيفة solvar في برنامج Microsoft Office Excel.
ومن أهم النتائج التي تم انتهى إليها، البحث أنّ استخدام أسلوب البرمجة الرياضية غير الخطية ساعد في تعظيم عائد محفظة القروض المصرفية، مقارنة بمتوسط قيمة العائد قبل عملية التحسين، وكان من أهم التوصيات ضرورة الاعتماد على الأسس العلمية التي تعتمدها آليات البرمجة الرياضية في اتخاذ القرارات الاستثمارية، ولا سيما عملية منح القروض، ومراعاة العلاقة التبادلية بين معدل العائد المطلوب تحقيقه وحجم المخاطرة التي يمكن أن يتعرض لها المصرف.

منشور
2021-09-13
كيفية الاقتباس
دقاقا., خلفأ., & نقارع. (2021). أمثلة عائد محفظة القروض المصرفية باستخدام البرمجة الرياضية غير الخطية (دراسة حالة). مجلة جامعة حماة, 4(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/648

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين