أثر المخاطر المالية في درجة الأمان المصرفي في المصارف التجارية الخاصة في سورية "دراسة حالة مصرف عودة سورية للفترة (2010-2018)"

  • سالي محمد سبع العرب
  • أسمهان خلف
  • عثمان نقار

الملخص

تهدف هذه الدارسة إلى تحديد أثر المخاطر المالية في درجة الأمان المصرفي في المصارف التجارية الخاصة في سورية، دراسة حالة مصرف عودة سورية للفترة الزمنية من 2010 إلى 2018 ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في قياس المخاطر المالية وبيان أثرها في درجة الأمان المصرفي والذي يعد من أهم أهداف المصارف التجارية، وقد تمثل المتغير المستقل بالمخاطر المالية (مخاطر السيولة, ومخاطر الائتمان), أما المتغير التابع فتمثل بدرجة الأمان المصرفي وتم قياسه بنسبة حقوق الملكية إلى الموجودات الخطرة, ولدراسة العلاقة بينهما تم اعتماد المنهج الوصفي حيث تم استخدام أسلوب الانحدار البسيط  بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS21.

أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط قوية موجبة بين مخاطر السيولة ودرجة الأمان المصرفي, وكذلك وجود علاقة ارتباط قوية لكن عكسية بين مخاطر الائتمان ودرجة الأمان المصرفي, ووجود  أثر ذو دلالة إحصائية لمخاطر السيولة ومخاطر الائتمان في درجة الأمان المصرفي.

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
سبع العربس. م., خلفأ., & نقار ع. (2020). أثر المخاطر المالية في درجة الأمان المصرفي في المصارف التجارية الخاصة في سورية "دراسة حالة مصرف عودة سورية للفترة (2010-2018)". مجلة جامعة حماة, 2(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/288

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين