تقويم مستوى المرونة المعرفية لدى عينة من أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة في جامعة حماة في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى المرونة المعرفية لدى أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة في جامعة حماة، وتعرف الفرق في مستوى المرونة المعرفية بين أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة، وتعرف الفروق في مستوى المرونة المعرفية لدى أعضاء الهيئة التعليمية وفقاً لمتغيرات (الجنس، نوع الكلية، العمر، سنوات الخبرة)، ولدى الطلبة وفقاً لمتغيرات (الجنس، نوع الكلية، العمر). تكونت العينة من (41) عضواً من أعضاء الهيئة التعليمية، و(376) طالباً وطالبة، واستخدم مقياس المرونة المعرفية إعداد عبد الوهاب 2011 المكون من (30) بنداً، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
-كان مستوى المرونة المعرفية لدى أعضاء الهيئة التعليمية مرتفعاً، وجاء بعد المرونة التلقائية في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع جداً يليه بعد المرونة التكيفية في المرتبة الثانية بمستوى مرتفع.
-كان مستوى المرونة المعرفية لدى الطلبة مرتفعاً، وجاء بعد المرونة التلقائية في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع يليه بعد المرونة التكيفية في المرتبة الثانية بمستوى مرتفع.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس المرونة المعرفية تبعاً لمتغير الصفة (عضو هيئة تعليمية، طالب)، لصالح عضو الهيئة التعليمية على المقياس ككل وعلى بعديه.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة حماة على مقياس المرونة المعرفية تبعاً لمتغيرات الجنس، العمر، سنوات الخبرة. بينما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية تبعاً لمتغير نوع الكلية لصالح الكليات النظرية.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة جامعة حماة على مقياس المرونة المعرفية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث على المقياس ككل وعلى بعديه، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري نوع الكلية والعمر.