الفروق في سمات الشخصية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين في محافظة دمشق في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف الفروق في سمات الشخصية لدى عينة من الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية بمحافظة دمشق، تبعاً لمتغيرات (الجنس، والصف، والمستوى التعليمي للوالدين). وتألفت عينة البحث من (206) طالباً وطالبة من المتفوقين تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم الباحثان مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد (كوستا وماكريه، 1992) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية. وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها:
- جاء ترتيب سمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين وفق الترتيب الآتي: (يقظة الضمير، الانفتاح على الخبرة، الانبساطية، الطيبة، العصابية).
- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في سمتي الشخصية (الطيبة، ويقظة الضمير) لمصلحة الإناث.
- وجود فروق دالة إحصائياً في سمة (الانفتاح على الخبرة) تبعاً لمتغير الصف الدراسي لمصلحة طلبة الصف الأعلى.
- وجود فروق في سمة (العصابية) تبعاً للمستوى التعليمي للأب لصالح حملة الشهادة الثانوية، في حين جاءت الفروق في سمات الشخصية الإيجابية (الانفتاح على الخبرة، الطيبة، الضمير) لمصلحة الآباء من حملة شهادة الدراسات العليا.
- وجود فروق في سمة (العصابية) تبعاً للمستوى التعليمي للأم لمصلحة حملة الإجازة الجامعية، في حين جاءت الفروق في سمات الشخصية الإيجابية (الانفتاح على الخبرة، الطيبة، الانبساطية) لصالح الأمهات من حملة شهادة الدراسات العليا.