استراتيجية مقترحة لتطوير عمليات تقييم ومتابعة النمو المهني للموجهين التربويين والاختصاصيين دراسة ميدانية على مستوى وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية

  • إيناس رمضان ميه
  • فاضل حنا

الملخص

هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية تقييم ومتابعة النمو المهني لأداء الموجهين التربويين والاختصاصيين من وجهة نظر عينة منهم، وبحث الفروق في تلك الاتجاهات وفق مجموعة متغيرات تصنيفية، ووضع استراتيجية مقترحة لتطوير عمليات تقييم ومتابعة النمو المهني للموجهين التربويين.
طبقت الدراسة على عينة قوامها (240) فرداً يعملون بصفة (موجه تربوي) اختيروا من (6) مديريات للتربية في محافظات (دمشق، ريف دمشق، اللاذقية، السويداء، حلب)، و(30) موجه اختصاصي من تربية ريف دمشق.
صممت استبانة لروز اتجاهات الموجهين التربويين والاختصاصيين نحو مشكلات تقييم ومتابعة نموهم المهني، ضمت (50) بنداً موزعاً بالتساوي إلى (5) مجالات فرعية، وجرى التحقق من صدق وثبات الاستبانة على البيئة المحلية، وأظهرت النتائج أن الترتيب التصاعدي لمشكلات تقييم ومتابعة النمو المهني لأداء الموجهين التربويين والاختصاصيين وفق الأهمية النسبية لها من وجهة نظر عينة منهم كانت مرتبة كما يلي (مشكلات التقييم المرتبطة بالعوامل الشخصية، مشكلات تقييم المؤهلات العلمية، مشكلات تقييم السمات الشخصية، مشكلات التقييم المرتبطة بالنواحي الإدارية، مشكلات تقييم الخبرات العملية والمهنية).
و بينت النتائج عدم وجود فروق دالة في اتجاهات عينة من الموجهين التربويين والاختصاصيين نحو مشكلات تقييم ومتابعة نموهم المهني لكل مجال فرعي وللدرجة الكلية وفق متغير المسمى الوظيفي (موجه تربوي ، موجه اختصاصي) ،وكذلك ظهرت فروق في الاتجاهات لكل مجال فرعي وللدرجة الكلية وفق متغير المؤهل العلمي، و كانت الفروق لمصلحة ذوي المؤهل العلمي الأعلى ، ووفق متغير سنوات الخبرة، إذ كانت الفروق لمصلحة الموجهين التربويين والاختصاصيين ذوي سنوات الخبرة الأكبر،و خلصت الدراسة أيضاً إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير عمليات تقييم ومتابعة النمو المهني للموجهين التربويين والاختصاصيين.

منشور
2021-08-16
كيفية الاقتباس
رمضان ميهإ., & حناف. (2021). استراتيجية مقترحة لتطوير عمليات تقييم ومتابعة النمو المهني للموجهين التربويين والاختصاصيين دراسة ميدانية على مستوى وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة حماة, 4(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/625