مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات ذوي الإعاقة السمعية وعلاقته ببعض المتغيرات
الملخص
تهدفت الدراسة الحالية الى: تعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في معهد التربية الخاصة للصم بدمشق ، وعلاقته بمتغيري (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة).
تكونت عينة الدراسة من 42 معلمة في معهد التربية الخاصة للصم بدمشق. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي . أظهرت الدراسة النتائج التالية:
1- إن معلمات الطلبة ذوي الإعاقة السمعية يعانون من مستوى احتراق نفسي بدرجة متوسطة.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات معلمات الطلبة ذوي الإعاقة السمعية على مقياس الاحتراق الفنسي تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. والمعلمات اللاتي لديهن مستوى احتراق أعلى على مقياس الاحتراق النفسي ، هن المعلمات اللاتي لديهن المؤهل العلمي الأدنى (ثانوي).
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات معلمات الطلبة ذوي الإعاقة السمعية على مقياس الاحتراق النفسي تعزى إلى متغير سنوات لخبرة . والمعلمات اللاتي لديهن مستوى احتراق نفسي أعلى على مقياس الاحتراق النفسي ، هن المعلمات اللاتي ليهن سنوات خبرتهن أقل.