تقييم مدى مرونة الموارد البشرية في التكيف مع الأزمات الصحية -دراسة ميدانية على قطاع الصحة في محافظة حماة-

  • سامر فياض
  • د. شيراز طرابلسية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى مرونة الموارد البشرية في التكيف مع الأزمات الصحية من خلال دراسة ثلاث أبعاد لمرونة الموارد البشرية(مرونة المهارة, مرونة السلوك, مرونة الممارسات), ولقد شملت عينة البحث على(50)استبانة تمّ توزيعها بشكل عشوائي على رؤساء الشعب والأقسام في بعض المشافى والمراكز الصحية التابعة للقطاع الصحي في محافظة حماة.

وكانت أهم النتائج التي تمّ التوصل إليها: عدم تمتع الموارد البشرية في القطاع الصحي محل الدراسة بالمرونة الكافية للتكيف مع الأزمات الصحية من حيث مرونة سلوكها, ومرنة ممارساتها؛ باستثناء مرونة المهارة فقد دلت إجابات عينة البحث على توفرها بشكل جيد.

ومن أهم التوصيات التي تمّ تقديمها: ضرورة منح العاملين الحرية في تصرفاتهم وخياراتهم لاتخاذ القرارات الصحيحة وتجنب الأخطاء, ويجب إجراء تغيرات مستمرة في ممارسات الموارد البشرية لتحقيق المواءمة بين نظام الموارد البشرية وتغيرات العمل التي فرضتها الأزمة الصحية.

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
فياضس., & طرابلسيةد. ش. (2021). تقييم مدى مرونة الموارد البشرية في التكيف مع الأزمات الصحية -دراسة ميدانية على قطاع الصحة في محافظة حماة-. مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/499