تقويم فعالية الحملات الإعلانية الرقمية استناداً إلى الاستجابة السلوكية للمستخدم دراسة تطبيقية لاستجابة المستخدم السوري نحو الإعلانات الرقمية لوزارتي الصحة والإعلام السورية عن فايروس كورونا

  • أحمد سليمان محمد
  • د. لمى فيصل إسبر
  • د. باسم غدير غدير

الملخص

تناولَ البحث مفهوم الإعلان الرقمي, إضافةً إلى كيفية تقويم فعالية الحملات الإعلانية الرقمية؛ استناداً إلى الاستجابة السلوكية للمستخدم وفق أنموذج AIDA. وقد هدف البحث إلى تقويم فعالية الحملة الإعلانية الرقمية التي قامت بها وزارتا الصحة والإعلام في السورية عن موضوع فايروس كورونا في المنصات الرقمية؛ بالتطبيق على المستخدم السوري. وقد صُممَ استبيان رقمي بما يتفق مع أنموذج AIDA المستخدم في تقويم فعالية الحملة, تمت مشاركته في مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك, تويتر, انستغرام), وتمكّن الباحث من الحصول على 389 استبياناً رقمياً صالحاً للتحليل الإحصائي, وقد اعتمدَ الباحث على برنامج SPSS في عملية التحليل. وبناءً على التوصيف الإحصائي واختبار فرضيات البحث, يمكن القول أنّ الحملة الإعلانية الرقمية التي قامت بها وزارتي الصحة والإعلام عن موضوع فايروس كورونا كانت فعّالة. وقد اقترح الباحث عدداً من التوصيات, التي من المتوقع في حالة تطبيقها؛ أن تساعد في تحسين فعالية الحملات الإعلانية الرقمية المستقبلية حول موضوع فايروس كورونا, أو الموضوعات المشابهة.

منشور
2020-10-26
كيفية الاقتباس
محمدأ. س., إسبرد. ل. ف., & غديرد. ب. غ. (2020). تقويم فعالية الحملات الإعلانية الرقمية استناداً إلى الاستجابة السلوكية للمستخدم دراسة تطبيقية لاستجابة المستخدم السوري نحو الإعلانات الرقمية لوزارتي الصحة والإعلام السورية عن فايروس كورونا. مجلة جامعة حماة, 3(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/404