دمشق -جامعة دمشق- قسم طب أسنان الأطفال
الملخص
البيئة التعليمية لها تأثير كبير على أداء الطلاب ونتائجهم. أعربت كلية طب الأسنان عن مخاوفها من تدهور البيئة التعليمية بسبب الأزمة السورية. تم استخدام مقياس DREEM لقياس البيئة التعليمية لطلاب كلية طب الأسنان في السنة الأخيرة في جامعة دمشق. تم تطوير استبيان باللغة العربية على الإنترنت من تصميم Google Forms مكون من 50 عنصرًا. النتائج: شملت الدراسة 59 طالبا، منهم 61 % من الذكور و39٪ من الإناث. بلغ متوسط مجموع نقاط مقياس دريم DREEM 80.89 من 200 مما يشير إلى أن النظرة تجاه البيئة التعليمية كانت سلبية وليست إيجابية. كان متوسط SPL 14.5 / 48 درجة، وكان متوسط SPT 18.033 / 44 درجة. كان متوسط SASP 16.81 / 32. وكان متوسط SPA درجة 19.169 / 48. كان متوسط SSSP هو 12.83 / 28 درجة. من المهم أن يساعد الطاقم الأكاديمي والإداري في تقليل الضغوط التي يعاني منها الطلاب في تعلم طب الأسنان وتدريبهم وتوفير بيئة داعمة ودافئة ولاسيما خلال الأزمة السورية. ستكون هذه مهمة أساسية للتعلم الأمثل والحياة المهنية المستقبلية للخريجين لتحقيق الرفاه النفسي الجسدي والاجتماعي.
المراجع
2. Bouhaimed M, Thalib L a Doi S.A.R. Perception of the Educational Environment by Medical Students Undergoing a Curricular Transition in Kuwait. Med Princ Pract 2009; 18:204–208.
3. Miles S, Swift L & Leinster SJ. The Dundee Ready Education Environment Measure (DREEM): A review of its adoption and use. Medical teacher 2012; 34: e620–e634.
4. Pai PG, Menezes V, Srikanth, Subramanian AM, Shenoy JP. Medical students' perception of their educational environment. Journal of Clinical and Diagnostic Research: J Clin Diagn Res. 2014; 8(1): 103–107. DOI: 10.7860/jcdr/2014/5559.3944.
5. Roff S. The Dundee Ready Educational Environment Measure (DREEM)—a generic instrument for measuring students’ perceptions of undergraduate health professions curricula. Medical Teacher. 2005; 27 :( 4): 322–325.
6. Roff, S., Mcaleer, S., Harden, R.M., Al-Qahtani, M., Ahmed, A.U., Deza, H., Groenen, G. & Primparyon, P. Development and validation of the Dundee Ready Education Environment Measure (DREEM), Medical Teacher. 1997; 19: 295–299.
7. Tripathy S and Dudani S. Students’ perception of the learning environment in a new medical college by means of the DREEM inventory. Int J Res Med Sci. 2013;1(4):385-391.