مقياس ATEEM لقياس البيئة التعليمية لطلاب الدراسات العليا في طب أسنان الأطفال خلال جلسات التخدير العام

مقياس ATEEM لقياس البيئة التعليمية لطلاب الدراسات العليا في طب أسنان الاطفال

  • ميسون دشاش جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية: البيئة التعليمية- طب أسنان الاطفال- التخدير العام- مقياس ATEEM

الملخص

المقدمة: يُعد التخدير العام أداة جيدة لتقديم المعالجة السنية للأطفال الصغار المصابين بنخور سنية عديدة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على تلقي المعالجة السنية في العيادة السنية ولكن هناك حاجة لفهم البيئة التي يعمل بها الأطباء خلال تقديمهم الرعاية السنية. المواد والطرائق: تم استخدام مقياس ATEEM لقياس البيئة التعليمية لطلاب الدراسات العليا في قسم طب أسنان الأطفال في جامعة دمشق الذين يقدمون المعالجة السنية تحت التخدير العام بين 2018 و2020. تم تطوير استبيان باللغة العربية على الإنترنت من تصميم Google Forms مكون من 40 عنصرًا. النتائج: شملت الدراسة 23 طالباً، منهم 61 % من الذكور و39٪ من الإناث. بلغ متوسط ​​مجموع نقاط مقياس ATEEM    124.14± 31.91 من 160 مما يشير إلى أن نظرة طلاب الدراسات العليا في اختصاص طب أسنان الاطفال كانت إيجابية بشكل عام تجاه البيئة التعليمية خلال تقديم المعالجة السنية تحت التخدير العام باستثناء وجهة نظرهم في البند 1 والذي حصل على أقل علامة ((1.08 وكذلك البند 13 الذي حصل على علامة متدنية أيضا (1.8). كان متوسط مؤشر الاستقلالية PAU   28.30±3.98 ​​درجة، وكان متوسط المناخ التعليمي ​​ PAT 31.26±9.44 درجة.  كان متوسط عبء العمل والاشراف والدعم PW/PS هو 20.86±5.8 درجة. وكان متوسط التدريس والمدرسين PTT هو 15.47±5.03. كان متوسط فرص التعلم ​​PLOهو 28.21±9.17 درجة. الخلاصة: زود مقياس ATEEM بمعلومات أساسية حول بيئة التعلم الخاصة بطلاب الدراسات العليا في طب أسنان الأطفال الذين يقدمون الرعاية السنية تحت التخدير العام وسلط الضوء على الثغرات ونقاط القوة التي يمكن التركيز عليها في المستقبل لتوفير بيئة داعمة ودافئة لطلاب طب أسنان الأطفال وضمان معالجة سنية متكاملة آمنة تحت التخدير العام.

المراجع

1. Al Sakarna, B. K., Hijazeen, R. A., & Al-Moherat, F. H., (2015). Dental Management for Pediatric Patients under General Anesthesia at Queen Rania Al-Abdullah Hospital for Children in Jordan. Journal of the Royal Medical Services, 22: 76–82.
2. Al-Hakim. L., Gong, X.Y., (2012). On the day of surgery: how long does preventable disruption prolong the patient journey?” International Journal of Health Care Quality Assurance, 25: 322- 342.
3. Al-Mohaimeed, A., (2013). Perceptions of the educational environment of a new medical school, Saudi Arabia. Int J of Health Sci, Qassim University, 7(2):150-159.
4. Alpert, S., (1957). The Management of Anesthetic Problems in Dentistry. American Dental Society of Anesthesiology. Miami Beach, Florida. Nov. 3.
5. Dashash, M.,(2020). The use of the Dundee Ready Educational Environment Measure (DREEM) for assessing the Educational environment in the Faculty of Dentistry, Damascus University. Journal of Hama University, 3(15): 139-150.
6. David, M., Friedman, M.D., David, L., Berger, M.D., (2004). Improving Team Structure and Communication. A Key to Hospital Efficiency. Arch Surg, 139:1194-1198.
7. Goh, S.C., Chan, C., Kuziemsky, C., (2013). Teamwork, organizational learning, patient safety and job outcomes, International Journal of Health Care Quality Assurance, 26: 420 – 432.
8. Holt, M.C., Roff, S.,(2004). Development and validation of the anaesthetic theatre educational environment measure (ATEEM). Med Teach, 26(6):553-8. doi: 10.1080/01421590410001711599.
9. Hu, Y., Tsai, A., Ou-Yang, L. et al.( 2018). Postoperative dental morbidity in children following dental treatment under general anesthesia. BMC Oral Health, 18: 84. https://doi.org/10.1186/s12903-018-0545-z
10. Lim, M. A. W. T., Borromeo, G. L.,(2017). The use of general anesthesia to facilitate dental treatment in adult patients with special needs. Journal of Dental Anesthesia and Pain Medicine, 17: 91.
11. Malhotra, N.,(2008). General Anaesthesia for Dentistry. Indian Journal of Anaesthesia, 52:Suppl :725-737.
12. Pai, P.G., Menezes, V., Subramanian, A.M., Shenoy, J.P.,(2014). Medical students' perception of their educational environment. Journal of Clinical and Diagnostic Research: J Clin Diagn Res, 8(1): 103–107. DOI: 10.7860/jcdr/2014/5559.3944.
13. Roff, S.,(2005). The Dundee Ready Educational Environment Measure (DREEM)—a generic instrument for measuring students’ perceptions of undergraduate health professions curricula. Medical Teacher, 27 (4): 322–325.
14. Roff, S., Mcaleer, S., Harden, R.M., Al-Qahtani, M., Ahmed, A.U., Deza, H., Groenen, G. & Primparyon, P.,(1997) Development and validation of the Dundee Ready Education Environment Measure (DREEM), Medical Teacher.19: 295–299.
15. Tripathy, S., Dudani S., (2013). Students’ perception of the learning environment in a new medical college by means of the DREEM inventory. Int J Res Med Sci, 1(4):385-391.
16. Vieira, J.E., (2008). The postgraduate hospital educational environment measure (PHEEM) questionnaire identifies quality of instruction as a key factor predicting academic achievement. Clinics (Sao Paulo), 63(6):741-746. doi: 10.1590/s1807-59322008000600006.
17. Vongspanich, W., Komonhirun, R., Srilumyai, S., (2020) Anesthesiology residents’ perception towards educational environment using ATEEM in a medical school in Thailand Res Dev Med Educ, 9, 16: 1-9.
18. Wang, Y.C. I., Lin, I.H., Huang, C.H., Fan, S.Z., (2012). Dental anaesthesia for patients with special needs. Acta Anaesthesiologica Taiwanica, 50: 122e-125.
19. Zeb, H., Rehman, A., Niazi, A.U.K., (2017). Assessment of learning environment in anesthesia by using ATEEM tool. Anaesth Pain & Intensive Care, 21(3):354-359
منشور
2021-10-28
كيفية الاقتباس
دشاشم. (2021). مقياس ATEEM لقياس البيئة التعليمية لطلاب الدراسات العليا في طب أسنان الأطفال خلال جلسات التخدير العام. مجلة جامعة حماة, 4(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/613