دور جودة الخدمة المصرفية في تبني تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات _دراسة عينة لبعض فروع المصارف الخاصة العاملة في اللاذقية_

  • ربيع البودي
  • أ.د رضوان العمار

الملخص

تمثل المصارف عصب الحياة النقدي والمالي في أي بلد في العالم باعتبارها تؤدي الدور الأساسي في عمليات التجارة الداخلية والخارجية، حيث شهد القطاع المصرفي في الآونة الأخيرة خطوات متسارعة نحو تطوير الأداء والارتقاء بجودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء، وذلك من أجل الوصول إلى مستوى التحديات الكبيرة للمنافسة التي تتعرض لها المصارف في أعمالها، حيث إن أهم ما يميز العمل المصرفي هو التطور المتزايد للتكنولوجيا المصرفية من أجل تحديث نظم ووسائل تقديم الخدمات المصرفية وابتكار تقنيات جديدة للخدمة المصرفية تتميز بالكفاءة، وهذا ما يؤدي إلى كسب المزيد من العملاء وزيادة ثقتهم.

يسعى هذا البحث إلى التعرف على الدور الذي تؤديه جودة الخدمة المصرفية المقدمة في تبني تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تقنية الموبايل المصرفي)، وفي زيادة ولاء العملاء للمصرف، حيث استخدمت الاستبانة لجمع البيانات لآراء عينة من الموظفين في المصارف الخاصة العاملة في اللاذقية للوصول إلى نتائج واقعية يمكن الاستفادة منها لبناء الاستنتاجات والتوصيات.

أهم نتائج البحث أن هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين المنفعة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة وتبني العملاء لخدمة الموبايل المصرفي، كما أن المنفعة التي يحصل عليها العملاء من الخدمة المصرفية وسهولة استخدامها لها تأثير في استخدام العملاء لتقنية الموبايل المصرفي في تعاملاتهم المصرفية.

منشور
2020-07-09